اقتصاد

بعثة إماراتية للتنمية تزور المغرب لتقييم مشاريع مقترحة

زارت بعثة فنية من صندوق أبوظبي للتنمية المغرب، وذلك بهدف تقييم مجموعة من المشاريع الجديدة المقترحة من قبل الحكومة المغربية للتمويل ضمن مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في المنحة التي خصصتها في عام 2013 للمغرب بقيمة 4.6 مليار درهم “1.25 مليار دولار” ضمن برنامج الصندوق الخليجي للتنمية.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية، فقد بحثت بعثة الصندوق مع ممثلين عن وزارتي المالية والتعليم العالي وهيئة الطرق ووزارة الفلاحة أهمية المشاريع المطروحة من قبل الحكومة المغربية ومدى مساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لاسيما أن المشاريع تأتي ضمن قطاعات أساسية مثل النقل والصحة والتعليم والطاقة والمياه.

وبهذه المناسبة قال محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية إن حزمة المشاريع المطروحة من قبل الحكومة المغربية تلبي الاحتياجات التنموية للحكومة وتساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد.

وذكر السويدي أن المشاريع الجديدة والتي تأتي عملية تمويلها ضمن منحة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للمغرب تتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للصندوق في مساعدة الدول على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وأضاف السويدي أن الصندوق ساهم خلال العقود الأربعة الماضية في إدارة وتمويل 72 مشروعا تنمويا في المغرب بقيمة تقدر بنحو 9 مليارات درهم إماراتي تركزت على قطاعات حيوية.

وبدأ نشاط صندوق أبوظبي للتنمية في المغرب منذ عام 1974 وأدار 55 مشروعا كمنحة حكومية بقيمة تصل إلى نحو 5.5 مليار درهم فيما بلغ مجموع المشاريع المقدمة كقروض من الصندوق 17 مشروعا بقيمة تصل إلى نحو 3.5 مليار درهم غطت عدة قطاعات أهمها النقل والمواصلات والإسكان والمياه والصحة والتعليم.