أخبار الساعة، اقتصاد

مركز الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة يطلق منصتين رقميتين جديدتين

صباح أيت سكرات-صحفية متدربة

أطلق المركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة، منصتين رقميتين جديدتين، تتعلقان بإيداع وتتبع الشكايات، ومواكبة المستثمرين في التسوية الودية للخلافات والنزاعات، التي تعيق ديمومة إنشاء مشاريعهم.

وجاء في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، أن “إطلاق هذه المنصات الرقمية يأتي في إطار المجهودات المبذولة من طرف المركز، التي يسعى من خلالها إلى تسهيل وتبسيط الخدمة العامة في علاقته اليومية مع المواطن عبر الرقمنة، وكذا تحسين التواصل بين الإدارات والمستثمرين، تطبيقا للقانون 47.18 لإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، والقانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية”.

وفي هذا الصدد، أوضح مدير المركز محمد أمين بقالي، أنه “تم وضع رهن الإشارة الخدمات إلكترونية، شفافة وسهلة الاستخدام والولوج، تسمح للمستثمرين والشركات والإدارات بإيداع طلبات شكاياتهم وتتبعها على شبكة الإنترنت بشأن آجال الأداءات والاستقبال والتواصل ومعالجة الطلبات: http://reclamation.coeurdumaroc.ma”.

وفيما يخص خدمة التسوية الودية للخلافات، فتتخذ نفس خطوات الإيداع والتتبع في مجالات عرقلة الأشغال وصرف الإعانات وآجال الأداءات وتسليم الرخص: http://conciliation.coeurdumaroc.ma”.

ومن جهته، أبرز رئيس قسم العرض الترابي كريم العلوي أن “نهج الرقمنة أصبح أولوية في النهوض بالاستثمارات بالجهة بالإضافة إلى توطيد الثقة والصلة مع المستثمرين وتحديدا المغاربة المقيمين بالخارج والمستثمرين الأجانب، الذين تعيقهم اليوم الظرفية الحالية التي نعيشها في ظل أزمة كوفيد-19”.

واعتبر كريم العلوي أن “هذه الخدمات ستمكن من تحسين وتجويد أداء ومهام المركز الجهوي للاستثمار، الذي سجل منذ 2020 ارتفاعا ملحوظا في استقبال ملفات الاستثمار على المنصة الرقمية CRI Invest، بما يناهز 67 في المائة ومعالجتها ﻓﻲ آجال لا تتعدى 5.4 يوم، مما “يترجم تفاعل وثقة المستثمرين في جودة خدمات” المركز.

وأبرز المركز الجهوي للاستثمار أنه “تفعيلا لهذا النهج سوف يتم الإفصاح عن سلسلة جديدة، في الأيام المقبلة، من المنصات الرقمية لمواكبة حاملي المشاريع في إطار برنامج “ازدهار”.

وبخصوص مجال الذكاء الاقتصادي والتخطيط الاستراتيجي للجهة، يشير المصدر ذاته، أنه “سيخصص تطبيقات ومواقع إلكترونية بهدف توفير المعلومة الدقيقة والآنية لمساعدة المستثمرين في دراسة مشاريعهم وتشكيل صورة مطلقة للواقع الاقتصادي في الجهة مزودة كذلك ببنك للمشاريع في مختلف أقاليم الجهة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *