مجتمع

تسرب غازي بمركب الجرف الأصفر.. ومصدر لـ”العمق”: لا وجود لخسائر بشرية

أكد مصدر من المكتب الشريف للفوسفاط، أن تسرب غاز الأمونياك بإحدى المركبات الصناعية بالجرف الأصفر، لم يخلف أي خسائر في الأرواح ولا خسائر مادية.

وكان المركب الصناعي بالجرف الأصفر بإقليم الجديدة، سجل صباح الثلاثاء، في حدود الساعة 7h45، انبعاث كمية من غاز الأمونياك من أحد صمامات الأمان الأوتوماتيكي لحفظ الضغط في إحدى وحدات إنتاج الأسمدة.

وقال المصدر إنه تمت السيطرة على التسرب الغازي في وقت قصير، مؤكدا أنه “حادث منعزل، ولم يخلف أي خسائر”، باستثناء حالات الخوف والهلع في صفوف العمال.

وسجل المصدر ذاته، أنه بمجرد وقوع التسرب الغازي، تدخلت وحدات السلامة بالجرف الأصفر المتواجدة بعين المكان، وسيطرت على “تسرب محدود لغاز الأمونياك” في ظرف نصف ساعة.

وأردف المصدر أنه “رغم محدودية الحادث، تم في الحين إطلاق بروتوكول الأمن الصناعي، الذي تعمل وفقه فرق السلامة و البيئة وكذا طب الشغل بموقع الجرف الأصفر، وتم التعامل مع هذا التسرب بإحترافية عالية، وهو ما سمح بالسيطرة على الوضع في وقت قصير”.

يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي، ضجت بتداول فيديو قصير يوثق لحظة التسرب الغازي بإحدى المركبات الصناعية بالجرف الأصفر بإقليم الجديدة، وهو عبارة عن غاز الأمونياك، والذي يدخل في صناعة الأسمدة الأزوتية كأحادي وثنائي أمونيوم الفوسفاط، الذي يتم استيراده من الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *