مجتمع

تسرب غاز “الأمونياك” بالجرف الأصفر.. نقل 15 مستخدما للمشفى والسلطات تفتح تحقيقا

26 أكتوبر 2021 - 18:00

أوضحت السلطات المحلية بإقليم الجديدة، أن تسرب غاز الأمونياك الذي وقع بإحدى المركبات الصناعية بالجرف الأصفر، صباح اليوم الثلاثاء، أدى إلى تعرض 15 من المستخدمين المشتغلين بالقرب من المنشأة لصعوبات في التنفس.

وأوضح السلطات أنه تم نقل المستخدمين المذكورين إلى عدد من الوحدات الاستشفائية بمدينة الجديدة لتلقي الإسعافات الضرورية، حيث يتواجدون حاليا تحت الملاحظة الطبية وفي وضعية صحية مستقرة، مشيرة إلى أنه لم تسجل أية خسائر مادية.

وأشارت السلطات إلى أن الحادث عرف تسرب كمية محدودة من غاز “الأمونياك” بإحدى وحدات إنتاج الأسمدة بالمركب الصناعي بالجرف الأصفر، معلنة فتح بحث من طرف الفرقة البيئة التابعة للدرك الملكي لتحديد كافة الحيثيات المتعلقة بالحادث.

ومباشرة بعد تسجيل الحادث، تم في الحين تفعيل بروتوكول الأمن الصناعي المعمول به من طرف فرق السلامة والبيئة وطب الشغل بالمكتب الشريف للفوسفاط، وهو ما سمح بالسيطرة على الوضع خلال مدة وجيزة.

وكان مصدر من المكتب الشريف للفوسفاط، قد أوضح لجلايدة “العمق”، أن الحادث وقع أن  في حدود الساعة 7:45 صباحا، حيث انبعثت كمية من غاز الأمونياك من أحد صمامات الأمان الأوتوماتيكي لحفظ الضغط بإحدى وحدات إنتاج الأسمدة.

وقال المصدر إنه تمت السيطرة على التسرب الغازي في وقت قصير، مؤكدا أنه “حادث منعزل، ولم يخلف أي خسائر”، باستثناء حالات الخوف والهلع في صفوف العمال.

وسجل المصدر ذاته، أنه بمجرد وقوع التسرب الغازي، تدخلت وحدات السلامة بالجرف الأصفر المتواجدة بعين المكان، وسيطرت على “تسرب محدود لغاز الأمونياك” في ظرف نصف ساعة.

يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي، ضجت بتداول فيديو قصير يوثق لحظة التسرب الغازي بإحدى المركبات الصناعية بالجرف الأصفر بإقليم الجديدة، وهو عبارة عن غاز الأمونياك، والذي يدخل في صناعة الأسمدة الأزوتية كأحادي وثنائي أمونيوم الفوسفاط، الذي يتم استيراده من الخارج.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

شركة “لارام” تعلن عن رحلات استثنائية من المغرب باتجاه بلجيكا وإيطاليا

الجامعة مجتمع

طلبة جامعة وجدة يعلنون الحداد على الجامعة المغربية بعد قرار بنموسى

مجتمع

مكفوف بالرشيدية يتحدى إعاقته ويحصل على شهادة الدروس الإعدادية بتفوق

تابعنا على