اقتصاد

رسميا.. إطلاق أشغال أول محطة لخط الحافلات ذات المستوى العالي بأكادير (صور)

تم، أمس الثلاثاء، إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة “قطب التبادل وادي الطيور”، كأول محطة لخط الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة “أملواي أكادير ترام باص”.

وسيتم إنجاز الأشغال المتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية وأشغال الإنارة العمومية وكذا المساحات الخضراء، الخاصة بقطب التبادل وادي الطيور من طرف مجموعة الشركات SNTRO/SATIMED، بغلاف مالي يبلغ 14 مليون و753 ألف و538 درهما في ظرف 6 شهر.

ويأتي هذا إطلاق أشغال هذا المشروع، في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024، سعيا وراء رفع تحدي مواكبة النمو الديموغرافي بأكادير الكبير وتسهيل تنقلات المواطنين داخله.

وبحسب بلاغ رسمي، يشكل إحداث وسائل نقل عمومية جماعية، فعالة وملائمة لحاضرة أكادير، أولوية رئيسية ضمن مشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الذي أشرف الملك محمد السادس على توقيع الاتفاقية الإطار المتعلقة به في يوم 4  فبراير 2020، خلال زيارته لجهة سوس ماسة.

ومن شأن هذا المشروع، وفق بلاغ الجهات المسؤولة عن المشروع،  والمسند لشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، تحسين شروط عيش ساكنة أكادير الكبير، وتعزيز التنقل المستدام بهذه المدينة والمساهمة في التأهيل الحضري للعديد من أحيائها، مع إدماج بعدها البيئي والمساهمة في تعزيز جاذبيتها.

وأعطيت الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل وادي الطيور برئاسة أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، بحضور ممثلي السلطات والهيئات والمصالح المعنية على مستوى المدينة والجهة.

ويكتسي قطب التبادل وادي الطيور، وفق المصدر ذاته،  أهمية بالغة من حيث تموقعه في وسط منطقة جذب متعددة الأقطاب بمحاذاة الحي الإداري والمنطقة السياحية، وحديقة وادي الطيور. وسيستقبل هذا القطب جميع الخطوط بعد إعادة هيكلتها مما سيسهل عملية التبادل على زبناء النقل الجماعي بواسطة الحافلات.

ويعتمد مشروع “أملواي” على مبدئ التعرفة المندمجة لتمنح للمسافرين إمكانية استعمال الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة والحافلات العادية خلال الجولة الواحدة وبتذكرة وحيدة.

ويتوفر المشروع على عدد من الخصائص منها 10 مرافق للحافلات، و9 خطوط متاحة للتبادل بمعدل 45 حافلة لكل ساعة من الذروة.  وتقدر المساحة الإجمالية لهذا المشروع بـ 14.708 متر مربع  وتجدر الإشارة إلى أن  طول الخط الأول من ” أملواي أكادير ترام باص” سيبلغ في نهاية المطاف 15,5 كلم،  ويربط بين ميناء أكادير وحي تيكوين عبر وسط المدينة في مدة 45 دقيقة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *