سياسة

غيات: الاختلالات التي ظهرت في “كورونا” تراكم سنوات.. وعلى المعارضة الترفع عن الملاحظات الشكلية

اعتبر، محمد غيات، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، أن الاختلالات التي أظهرتها جائحة كورونا صحيا واجتماعيا واقتصاديا، لا يمكن تحميلها جميعا للوباء وظرفيته، بل هو تراكم، على حد قوله، لسنوات من الإهمال في عدد من المجالات والقطاعات التي أبانت عن ضعفها وهشاشتها.

وأضاف غيات، في كلمة له خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2022 بلجنة المالية بمجلس النواب، أن ضعف الاستثمار في التعليم والصحة وعدم نجاعة مختلف البرامج السابقة تشكل، على حد تعبيره، أحد أهم أسباب الاختلالات، مشيرا أيضا إلى أن ضعف معدلات النمو في السنوات الأخيرة والتي بلغت أقل من 3% تفسر، حسب غيات، اتساع الاقتصاد غير المهيكل وضعف العائد على الاستثمار العمومي وارتفاع معدلات البطالة.

وأكد المتحدث ذاته أن الدور الجديد للدولة يجب أن يكون موجها لمعالجة الاختلالات الاجتماعية وتقوية دعائم الاقتصاد الاندماجي، معتبرا أن مشروع قانون مالية 2022 يؤسس للمرة الأولى في تاريخ المملكة للدولة الاجتماعية المتكاملة ويجعل، على حد تعبيره، الإنسان المغربي في صلب النموذج التنموي ويجعل من الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وإدماج المرأة في التنمية مجالات استهداف حقيقية.

وأوضح غيات أن فريق حزب التجمع الوطني للأحرار شرع في الاستعانة بالخبراء لدراسة وثائق مشروع المالية، مؤكدا أن مشروع قانون مالية 2022 يعد الأول من نوعه من حيث تعدد وغنى مرجعياته ذات الطابع الشامل والمستوفي.

ودعا المتحدث ذاته مكونات المعارضة إلى الترفع عن الملاحظات الشكلية والانتباه، على حد تعبيره، للمعطى الزمني، خاصة في ظل الانتظارات الكبيرة للمواطنين، معتبرا أن الحكومة تحلت بالواقعية من خلال نسبة النمو المتوقعة في مشروع المالية والتي بلغت 3.2 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *