سياسة

وزير الصحة: المغرب أصبح في المنطقة الخضراء ونقترب من المناعة الجماعية (فيديو)

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، إن الحالة الوبائية تحسنت بطريقة جيدة، وأصبح المغرب في المنطقة الخضراء، مشيرا إلى أن كل المؤشرات تدل على ذلك، من إصابات يومية وإماتة والحالات الحرجة.

وشدد أيت الطالب خلال ندوة صحفية للناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن الحالة الوبائية مستقرة ومستحسنة، ولكن لسنا بمنأى عن أي انتكاسة، مبرزا أن المغرب يقترب من تحقيق المناعة الجماعية التي هي 80 بالمائة.

وأضاف المتحدث، أن 24 مليون مغربي استفاد من جرعتي اللقاح، و22 مليون من الجرعة الأولى، وهو رقم مهم مقارنة مع عدد من الدول، مضيفا أن هذا الرقم يقربنا من تحقيق المناعة الجماعة.

وأشار أيت الطالب، إلى أنه للوصول للمناعة الجماعية يجب تلقيح 80 بالمائة من ساكنة المغرب، أي 36 مليون مغربي، مشيرا إلى أن بعض البلدان قامت بفتح جميع المرافق وشهدت انتكاسة وبائية، واليوم تعود لفرض الحجر الصحي.

وبخصوص جواز التلقيح، قال وزير الصحة، إن 24 مليون مغربي استفادوا من اللقاح، وهم أغلبية، ويجب تحصين مصلحة الأغلبية من الساكنة، في انتظار أن تلتحق الأقلية ويكون لديها حس وطني أكثر بأهمية التلقيح.

وأكد ان جواز التلقيح، هو وسيلة للحفاظ على شروط السلامة الصحية وحتى لا تكون هناك بؤر وبائية في المدارس والفضاءات العمومية والخاصة، مشددا على أن جواز التلقيح هو وسيلة ناجعة للوصول إلى المناعة الجماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *