اقتصاد، مجتمع

14 ألف تلميذ مغربي يستفيدون من برنامج “نبنيو الحياة” لمجموعة “لافارج هولسيم”

استفاد 14 ألف تلميذ  في نحو 100 مدرسة بمختلف مناطق المغرب من برنامج “نبنيو الحياة” الذي أطلقته وتشرف عليه مجموعة لافارج هولسيم المغرب، وهو الذي البرنامج الذي يدخل ضمن برامجها للمسؤولية الاجتماعية للمقاولات.

ويأتي هذا البرنامج الذي أطلقته المجموعة، في إطار استمرار نشاطها ومسؤوليتها الاجتماعية لصالح  تعزيز ودعم تعلیم القرب، حيث تنفذ لافارج هولسيم المغرب كل سنة مبادرات لدعم عملية الدخول المدرسي في محيط تواجد مواقعها الانتاجية.

وفي ھذا السیاق، استفادت 100 مدرسة وألف 14 من الأطفال والیافعین من المبادرات التي اتخذتھا “Maroc LafargeHolcim” في إطار عملیة الدخول المدرسي 2021، وخاصة توزیع المحافظ والمستلزمات المدرسیة، وتجھیز المدارس بالمعدات المعلوماتیة ودعم النقل المدرسي.

وأوضحت المجموعة في بلاغ لها، أن الجدید الذي طبع عملیة الدخول المدرسي لھذه السنة يتمثل مواكبة إحداث وتجھیز العدید من أقسام التعلیم الأولي الموجودة في محیط مواقعها الإنتاجیة، وهو الشيء الذي سيمكن من تحسین إدماج الأطفال في المنظومة المدرسیة، إضافة إلى تحریر الأمھات لیتمكن من التفرغ لمتابعة دروس محو الأمیة أو الدورات التدریبیة والتكوینیة التي ستمكنھن من خلق أنشطة مِدرة للدخل.

واعتبارا لطابع الأولویة، يضيف المصدر ذاته،  الذي یكتسیها برنامج “نبنيو الحياة” الذي يدخل في ضمن المسؤولیة الاجتماعیة، فقد جعلت مجموعة “Maroc LafargeHolcim”، من التعلیم إحدى الدعامات التاریخیة لالتزامھا كمقاولة مسؤولة اجتماعیا إزاء المجتمعات المحلیة المجاورة لمواقعھا الإنتاجیة.

وفي ھذا الإطار، تقود الشركة مبادرات مسؤولة ومستدامة من أجل تشجیع تعلیم الأجیال الشابة، من أبناء ساكنة الجوار، مع إیلاء اھتمام خاص لكل الأعمال التي من شأنھا أن تحد من الھدر المدرسي.

وقامت الشركة بتصریف ھذا الالتزام من خلال عملیات ملموسة، تتعلق بمواكبة تطوير التعلم بتنسيق مع مدراء المدارس والسلطات، مع إیلاء الأولویة للمرافق الصحیة وفضاءات العیش (المطاعم المدرسیة، حمایة الطفولة…).

وكذا تسھیل وصول الأطفال من ذوي الحاجة إلى المؤسسات التعلیمیة من خلال المساھمة في توفیر وسائل النقل المدرسي لأطفال المناطق النائیة، وتوزیع المحافظ والأدوات والمستلزمات المدرسیة والأجھزة المعلوماتیة على المدارس الموجودة في المحیط المجاور للمنشآت الإنتاجیة للشركة.

علاوة على تنظیم الدعم المدرسي بالنسبة لتلامذة الأقسام الانتقالیة (إعداد شھادات التعلیم الإعدادي والبكالوریا). واحتضان التلامذة المتمیزین المنحدرین من أوساط اجتماعیة ھشة من أجل تمكینھم من الولوج إلى المدارس العلیا للمھندسین مع برنامج Academia.

للتذكیر، فإن برنامج “نبنيو الحياة” ھو برنامج المسؤولیة الاجتماعیة لشركة “لافارج هولسيم المغرب” الذي تھدف من خلاله إلى خلق القیمة المشتركة.

ویتأسس ھذا البرنامج حول 4 محاور رئیسیة، وھي تعلیم القرب ومكافحة الھدر المدرسي لدى الجمیع، وخاصة الفتیات. ومشاركة المجتمعات المحلیة الأكثر قربا مبادرات السلامة والولوج إلى العلاج. ثم تطویر وتنمیة القابلیة للتشغیل لدى الشباب المنحدرین من المجتمعات المحلیة، والتنمیة المحلیة من خلال الشركاء المنخرطین في مبادرات ترمي إلى حمایة البیئة وتحسین إطار عیش ساكنة المناطق المجاورة.

وخلال سنة 2020، استفاد أكثر من 131 ألف من ساكنة المناطق المتاخمة لمواقع منشآت المجموعة  من مبادرات برنامج “نبنيو الحياة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *