مجتمع

مقاطعة شاملة للدروس بكلية العلوم “ظهر المهراز” بعد هجوم فصيل طلابي على أساتذة

قررت الأطر الإدارية والتربوية بكلية العلوم ظهر المهراز بفاس، مقاطعة شاملة للدروس بالكلية بسبب هجوم طلبة محسوبين على فصيل طلابي “قاعدي” على وقفة احتجاجية نظمتها هذه الأطر، صباح اليوم الخميس، احتجاجا على العنف داخل الجامعة.

وكانت أطر الجامعة قد أعلنت في وقت سابق عن عزمها تنظيم وقفة احتجاجية تحت شعار “لا للعنف داخل الجامعة”، تنديدا بالعنف الذي يمارس من طرف فئة تنتمي لفصيل طلابي ضد مكونات الكلية من طلبة وإداريين وأساتذة باحثين وذلك يوم الخميس 28 أكتوبر 2021 من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة العاشرة والنصف ببهو الكلية.

مصادر محلية قالت إن بعض المنتمين إلى هذا الفصيل الطلابي اليساري “القاعدي”، قاموا بالاعتداء الجسدي على بعض المحتجين رغم إعلانهم عن رفع الوقفة.

ونقلت المصادر ذاتها عن الطلبة غير المنتمين لأي فصيل وبعض الأطر الإدارية، مطالبتهم بتوفير الحماية للطلبة والعاملين بالكلية ومعاقبة المتورطين في أعمال العنف التي استهدفت الأساتذة، اليوم الخميس.

بيان صادر عن الفرع المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بفاس، أشار إلى أن التوتر بدأ يوم 23 أكتوبر الجاري بعد اقتحام أحد الطلبة مختبر يشتغل فيه أستاذ متخصص في الفيزياء، وهو ما احتج عليه الأستاذ المعني، وقررت على خلفيته النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي الدعوة لاجتماع طارئ بالكلية.

وقد خلص المجتمعون إلى تنظيم وقفة احتجاجية، اليوم الخميس، لمطالبة الجهات المعنية بنوفير جميع الشروط الضرورية والأساسية للاشتغال العلمي والإداري والبيداغوجي والطلابي.

وأعلنت النقابة عبر بيانها عن عزمها التصدي لـ”كل أشكال الترهيب” و”المضايقات” و”التهديدات” التي ترمي إلى الحط من كرمة الأساتذة الباحثين، ويراد منها استباحة حرمة كلية العلوم بالمركب الجامعي ظهر المهراز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *