وجهة نظر

المثقف اللامع والمناضل الساطع.. في الذكرى 56 لاختفاء المهدي بن بركة

رجالات المغرب الكبار؛ مهما تنوَّعت مشاربهم واختلفت فيهم الأقاويل والمواقف، وسواء مُدِحُوا او ذُمُّوا، فإنّنا نستحضِرُ من سِيَرِهم وعجيب مَسيرِهم ما يجعلنا أمامهم عاريا من أيّ امتياز، حُفاةً من أي انتِعال، قصِيري القامَة أمام إنجازاتهم؛ فنَجْنَحُ لإعزازهم وتجديد تذكير الذاكرة الوطنية بهم، وربْط حاضر شبابنا بماضي شبابهم، بنضالاتهم وتضحياتهم واختياراتهم وأخطائهم ومواقفهم.. لإنَّ قيمة الأوطان بِنساءها ورجالها الذين تصغر في أعينهم العظيمة العَظائم، وقديماً قال علال الفاسي: “لَـمْ يُمْنَ بلدٌ بضياعٍ في تاريخهِ كمِثْلِ ما مُنِّيَت به مراكش في جميع عُصورها، ولهذا فإنّـنا لا نَستطيع أنْ نعرِف كثيراً عن هؤلاء الوطنيين الذين كانوا يقومون بهذه الـحركات العظيمة“  /علال الفاسي، “الحركات الاسْتقلالية في المغرب العربي”، ص: 106، فيا سعْدها أمم تعيد رجالها. 

مِن بين أولائك – والمناسبة شَرط على جَاري مألوف العادة – الذين أنشِّط دورة الذاكرة باستحضاره، والتّعريف بنضاله وعطائه، والتفجُّع بمصيره ومآله..؛ المثقف اللامع المتواضع والمناضل الساطع؛ المهدي بن بركة الذي فاخَر به المختار السوسي يومَ جمعتهم سنوات المنفى في (اغبالو أكردوس)، والأستاذ عثمان جوريو حينَ كاناَ يتزاورانِ في الرباط زَمن النضال الوطني ضد الاستعمار، والمفكّر عابد الجابري في مذكّراته السياسية والثقافية، وعبد الرحمن اليوسفي الذي بَكاهُ وخلَّد ذِكراهُ عاماً على صدْرِ عامٍ. 

يمثِّل الأستاذ المهدي بن بركة أحد رموز الجيل الثاني للحركة الوطنية المغربية، وأبرَز طلائع النخبة السياسية في مغرب أواخر الأربعينات والخمسينات، أيْ ذلك الجيل الذي تربى وطنيا ونضاليا وسياسيا في حضن الجيل الأول، قَبل أنْ يُعَبِّر عن نفسه وطموحه الوطني إبَّان الحرب العالمية الثانية وما بعدها، ويُساهم مساهمة قوية على الصعيد الوطني والقاري والدّولي؛ كان لها أثر على تطور العمل الوطني وعلى الرُّقي به.

كان بن بركة قيدَ حياته شُعلة مِن النضال في إطار الحركة الوطنية، والحركة الاتحادية في وقتٍ لاحق، وفي إطار المؤسسات الرسمية التي عمل فيها، والهيئات الدولية التي انتُخِبَ فيها؛ مناضِلاً من أجل مغرب المساواة والعدل والحرية والديمقراطية، ومُساهماً في البُعد الوحدوي والتضامني ما بين الشعوب والدول العربية والإفريقية والآسيوية واللاتينية، غيرَ أنَّ مسار الأحداث والفاعلين فيه أبَى إلا أنْ يَغتاله مَرَّتين؛ باختطافه يوم 29 أكتوبر 1965، وبإخفاء حقيقة ما بَعدية الاختطاف على العائلة الوطنية والمغاربة وأحرار العالم إلى يوم الناس هذا، وبجريمة اختطاف المهدي بن بركة واغتياله استطاع خصومه إقصاءَه وإبعاده وجعْله يغيب عن الوطن، في مراحل كان الوطن في أشد الحاجة إليه وإلى النُّخب الوازنة.

يَحضُر المهدي كأحد طلائع المعارضة السياسية لنظام الراحل الحسن الثاني، من خلال موقعه القيادي في حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.. إنه التنظيم الذي أراد لهُ بن بركة أن يكونَ إطارا سياسيا أكبر من خارطة المغرب، بربطه بحركات التحرير العالمية آنذاك؛ وبأفُق الديمقراطية والإصلاح. 

ويَحضُر الرجل كذلك؛ من خلال سلسلة مهرجانات وخُطب وتصريحاتٍ قوية في أكثر من مدينة مغربية، تمثلت ذروتها ما بين 1958 و 1965.  وكانت سنة 1963 زمنا صعبا على القوى الوطنية، استَعملت فيه بعض القيادات الاتحادية خطابا قويا ضد حملات القمع الموجَّهة ضد الحزب من طرف النظام الذي وُصِفَ من قِبَلِها بــ “الحكم الفردي”، وكان للمهدي سَهْمٌ وافر في تأجيج طبيعة الصراع لتركيزه الكبير على قضايا: تنظيم انتخابات حُرَّة ونزيهة، إنتاج السلطة وإعادة توزيعها، تحرير الاقتصاد الوطني، جلاء الـمُستَعمِر، رفض الدستور الممنوح، الدعوة لتحالُفية انتخابية ونضالية مع حزب الاستقلال لمواجهة الوافد السياسي الجديد وقتئذٍ (جبهة الدِّفاع عن المؤسَّسات الدّستورية)، وغيرها من القضايا التي اعتبَرها الـحُكم مناكَفةً فوق العادة.

سيحضُر الرجل في مجرى التاريخ المحلي وهو خارج التراب الوطني؛ حيثُ كان المهدي بن بركة آنذاك (1963 – 1965) موجودا بالخارج، في مهمة رأب الصَّدع الذي حصل بين مصر وسوريا، كانت علاقاته جيدة مع جمال عبد الناصر، في الوقت الذي كانت تربطه زمالة خاصة مع قيادة البعث السوري، وهذا الموقع في العلاقات السورية المصرية إلى جانب محاربته للصهيونية في إفريقيا، قد يفسِّر مشاركة أجهزة إسرائيلية في عملية الاختطاف.

شَنَّ المهدي بن بركة إبّان تحركاته في الخارج حملة قوية ضد الحضور الإسرائيلي في إفريقيا، وضدّ سياسات العهد الجديد للحسن الثاني، وطالَب بإطلاق سراح معتَقلي مؤامرة يوليوز 1963 وإعلان العفو العام عن كافة المحكومين سنة 1964، وسيتّخذُ موقفاً مناهِضا للحرب التي قامت بين المغرب والجزائر، وسيندّد بالقمع الأوفْقيري الرهيب لانتفاضة 23 مارس بالدار البيضاء. 

وسَجَّل حضورَه من خلال دعوته المتكرِّرة لضرورة قيام علاقات متينة بين النخبة السياسية والجماهير الشعبية. وقد كان له ما يكفي من الوعي بأهمية دور الجماهير وحضورها المستمر في المعارك السِّياسية.

وحضَر في التاريخ الوطني كقائد سياسي أحْسَن الجَمعَ بين التكتيكي والإستراتيجي في الممارسة السياسية، والرَّبط _ حينَ التّشخيص _ بين الوضع الداخلي والخارجي، وتبريز الهوية النضالية والإيديولوجية للأداة الحزبية، وإضفاء الإصلاحية على الأفكار والبرامج رغم ما يبدو عليها مِن مَسحة ثورية، وتحديده بدقّة عالية كيفيات وشروط تحقيق هدف بناء المجتمع الجديد والدولة الوطنية التحديثية، وإقرار الديمقراطية الواقعية بمضمونها السياسي والاجتماعي الحقيقي، ليس على المستوى المركزي أو الوطني فحسب، بل على المستوى القاعدي، وذلك لكي تخدم هذه الديمقراطية مصالح أوسع الفئات الاجتماعية، وتحديدا ما كان يُسمِّيه الأستاذ المهدي بن بركة بــ”القوات الشعبية أو الجماهير الكادحة”، التي ظلَّ طوال مساره منها وإليها. 

حضَر الرجل دوليا منذ بواكير الفعل الوطني الذي انتقَل من برنامج المطالبة بالإصلاحات إلى المطالَبة بالاستقلال، حيثُ كانَ محاوَراً رئيسياً في مختلف أطوار البحث عن صيغة استقلال المغرب عن الحماية الفرنسية، ومُفاوِضاً ضمن الوفد المغربي في جلسات استماع (إكس – ليبان)، ووسيطاً بين القيادة الحزبية والقيادة النقابية وقيادة المقاومة وجيش التحرير إلى حين استقلال البلاد. فضلاً عن انخراطه الكبير في دعم جبهة التحرير الجزائرية ومعركتها الميدانية والسياسية إلى يوم استقلالها سنة 1961، ونَسْجُه لشبكة علاقات مع قادة الكفاح في مختلف دول العالم الثالث، وزعماء إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا إبان التحرر من الاستعمار، ولقاءاته المتكرِّرة مع جمال عبد الناصر وجواهِر لآل نهرو وماو تسي تونغ وجوزيف تِـيتو وتشي غيفارا وفيديل كاسترو وباتريس لومومبا وأحمد بن بلّة وهواري بومدين، وقادة آخرون في إطار جولاته كرئيس للمجلس الاستشاري الوطني. 

انصَرفَ هَمُّ ابن بركة في صيف 1965، حول الإعداد لمؤتمر القارات الثَّلاث وسعيه الحثيث لنجاح انعقاده في 1966، ولذلك كان يتنقل باستمرار بين العواصم العالمية، وهذا ما جعل مهمة أولئك الذين كانوا يُعدُّون العدة لاختطافه (أو لإعادته للمغرب بالتحاور أو بالقوة كما شَرح ذلك الأستاذ المحامي موريس بوتان في كتابه القيم: “الحسن الثاني، ديغول، بن بركة؛ ما أعرفه عنهم”)، صعبة، خصوصا وأنَّ رأسَه أصبحت مطلوبة من أطراف عدة داخلية وخارجية، لأنه ما عادَ في نظرهم مُجرَّد شَخصية سياسية نشِطة فحسب؛ بل ظاهِرة مُـقلِقة.

إنّ المهدي بن بركة بتركيزه على التضامن ضد الاستعمار على الصعيد الدولي، وتشبّثه بالتآزُر الفعلي مع الجزائر من أجل الاستقلال، ونضاله من أجل حَلِّ المشكل الديمقراطي على المستوى الوطني، وسعيه الدّءوب لالتحام النضال السياسي بالنضال النقابي بالعمل على واجهات التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية، ودعوته إلى تدارك وجود مظاهر النكوص والتراجع؛ قد جسَّدَ بلا شكٍّ مِثالاً استثنائيا في سياقه، وصارَ أحد أبرز نُخبة أواسط القرن العشرين في المغرب، وأنشط القادة السياسيين على المستوى العربي والإفريقي، وألـمَع مناضِلٍ ضدّ الاستعمار على المستوى العالمي، وأكثَر الأشخاص حضوراً في الضمير الجمعي للشعوب التي كافح من أجلها، وفي ذاكرة البلد الذي ناضل فوق ترابه في سبيل الديمقراطية والتغيير والتقدّم، وفي وجدان المناضلين الأحرار. 

إنّ مرور ستّة وخمسين سنة كفيلة برفع السّرية عن التنسيق الذي تم بين مخطِّطي العملية من مغاربة وفرنسيين وأمريكيين وإسرائيليين، وعن الوثائق الخاصة بأرشيف وزارة الداخلية ومديرية التوثيق الخارجي ومكافحة التّجسس وقصْر الإليزيه الذي تَعاقب عليه 8 رؤساء (شارل دوغول – جورج بومبيدو – ڤاليري جيسكار – فرانسوا ميتران – جاك شيراك – ساركوزي – فرانسوا هولند – إيمانويل ماكرون) دون أنْ تعرف القضية إنصافا ولا مصالحة ولا تبيان حقيقة..؛ انصرام هته العقود أضحى مُلزِما بضرورة قَوْل الحقيقة واستحضار مشاعر الأسرة الصغيرة، ومطالب العائلة الوطنية والحزبية والأصدقاء، وباقي أحرار العالم الذين اكتووا بنار فقدان زعيم أو اختطاف قائد أو اغتيال شخصية حزبية وطنية لا تتكرر إلا نادرا. 

قضية ابن بركة ستظل موجودة وحاضرة؛ تماما ما دام المصير الذي لاقاه الرجل غير معروف لحد الآن، وسيتواصل منطق الحقيقة العنيد، وستنتقم لا محالة من التزوير والكذب، فالحقيقة تنتصر دائما.. ولو بعد حين.

* عدنان بن صالح / باحث في سلك الدكتوراه، مختبر: “شمال المغرب وعلاقته بحضارات الحوض المتوسّطي”، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي – تطوان 

2021-10-29

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *