سياسة

تأخر تفعيل اللغة الأمازيغية بالجلسات يثير جدلا بمجلس النواب

01 نوفمبر 2021 - 16:30

أثار تأخر تفعيل اللغة الأمازيغية بالبرلمان، نقاشا كبيرا بالجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الإثنين.

واستنكر مختلف المتدخلون تأخر تفعيل الأمازيغية في جلسات مجلس النواب، حيث عبروا عن استيائهم من عدم استعمالها في الجلسات الأسبوعية رغم أن دستور 2011 اعتبرها لغة رسمية للمملكة المغربية إلى جانب اللغة العربية.

وأكدت إحدى النائبات أن المواطنين الناطقين باللغة الأمازيغية من حقهم متابعة ما يدور بجلسات البرلمان وأن تصل أصواتهم لقبة البرلمان بلغتهم الأصلية، فيما شددت رئيس الجلسة، خديجة الزومي، أنها سترفع هذا الطلب لمكتب المجلس قصد دراستها والعمل على تنزيلها في القريب العاجل.

من جانبه، أكد نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أنه تمت مناشدة رئاسة المجلس في أكثر من مرة لتنزيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية بمجلس النواب، باعتبارها لغة رسمية في الدستور.

فيما اقترح، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، مصطفى الابراهيمي، أن يتم العمل بالترجمة الفورية للأمازيغية بجلسات مجلس النواب والمستشارين، وهو الطلب الذي أكدت رئيسة الجلسة أنها سترفعه لمكتب المجلس من أجل السهر على تنفيذه.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الـ UNTM يحذر من تنامي الاحتقان في المغرب ويرفض “شروط بنموسى”

سياسة

الفريق الاشتراكي: تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية لا يستقيم واتخاذ قرارات انفرادية

سياسة

أخنوش يدعم قرار بنموسى: إذا تطلب الإصلاح قرارات تبدو مجحفة سنتخذها

تابعنا على