خارج الحدود

أردوغان يلغي مشاركته في “كوب 26” بعد رفض مطالبه بشأن الترتيبات الأمنية

قالت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، اليوم الاثنين، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرر إلغاء مشاركته في قمة المناخ “كوب-26″، التي تقام بغلاسكو، وذلك بسبب رفض الجهة المنظمة تلبية مطالب تركيا بشأن الترتيبات الأمنية.

وأوضحت دائرة الاتصال، في بيان لها، أن الرئيس قد ألغى خططه للذهاب إلى غلاسكو بسبب رفض الجانب الاسكتلندي تلبية مطالب تركيا بشأن الترتيبات الأمنية، بالرغم من التعاون البريطاني بهذا الخصوص.

وكان الرئيس أردوغان صرح للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية لدى عودته من قمة الدول العشرين في روما، “لقد عدلنا عن الذهاب إلى غلاسكو حيث لم يتم تلبية مطالبنا. الأمر لا يتعلق بأمننا فحسب، بل بسمعة بلدنا أيضا”.

وأضاف أردوغان “لدينا معايير تتعلق بالنظام الأمني ومع ذلك، تم إبلاغنا في اللحظة الأخيرة أنه لا يمكن الوفاء بهذه المعايير”، مشيرا إلى أنه علم فيما بعد أن الإجراءات التي طلبتها تركيا تم منحها كاستثناء لدولة أخرى لم يذكرها.

وأضاف أردوغان بالقول: “هذا غير مقبول ونحن ملزمون بحماية كرامة أمتنا”، مشيرا إلى أنه “لا يمكننا بناء عالم أكثر عدلا إلا بنهج قائم على المساواة”، وفق تعبيره.

وكانت مواقع إخبارية قد كشفت أن الرئيس التركي عدل عن المشاركة في مؤتمر “كوب 26” بسبب القيود المفروضة على حجم الوفد التركي وعدد المركبات الرسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *