مجتمع

منها 22 مليارا لإنجاز السدود.. الحكومة تخصص 26 مليار درهم لقطاع الماء في 2022

02 نوفمبر 2021 - 14:30

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن الاستثمارات المخصصة لقطاع الماء في إطار ميزانية الدولة لسنة 2022، بلغت 26.6 مليار درهم، منها 4.617 مليون درهم كاعتمادات أداء.

وأوضح بركة، اليوم الثلاثاء، خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة التجهيز والماء، بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، أنه سيتم تخصيص 22 مليار درهم لبناء والانتهاء من أشغال إنجاز عدد من السدود في مختلف أقاليم المملكة، حيث سيتم مواصلة إنجاز 12 سدا كبيرا بكل من كلميم، الحسيمة، تاونات، شيشاوة، تارودانت، الدريوش، تاوريرت، سيدي قاسم، الحوز، كرسيف وصفرو، مع إنهاء أشغال إنجاز سد أكدز بزاكورة، وسد تيداس بإقليم الخميسات، وسد الساقية الحمراء بإقليم العيون.

كما سيتم الشروع، حسب المتحدث ذاته، في إنجاز أشغال تعلية سد إنفوت بإقليم سطات وإنجاز أشغال سد على واد الخضر بإقليم أزيلال وسد تغريرت بإقليم بني ملال وسد بإقليم فكيك وسد بأكادير، فضلا عن إطلاق طلبات العروض لإنجاز أشغال سدين كبيرين، الأول سد رباط الخير بجهة فاس مكناس وتعلية سد ابن بطوطة بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وتبلغ اعتمادات الأداء المرصودة لهذه الأشغال مليارين و700 مليون درهم برسم السنة المالية 2022 واعتمادات التزام بما يفوق 19 مليار درهم، أي بكلفة مالية إجمالية تبلغ 22 مليار درهم.

وأوضح وزير التجهيز والماء أنه في إطار تفعيل مضامين مشروع الاتفاقية الإطار لتنزيل المشروع الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، تم إنهاء إنجاز أشغال 9 سدود صغرى ومتوسطة بعدد من أقاليم المملكة بكلفة إجمالية بلغت 197 مليون درهم، ومواصلة أشغال إنجاز 4 سدود صغرى ومتوسطة بكلفة إجمالية 143 مليون درهم، والشروع في إنجاز أشغال مجموعة من السدود من أجل السقي والحماية من الفيضانات وتطعيم الفرشة المائية.

وفي إطار حماية الأشخاص والممتلكات، أكد بركة أنه سيتم إنهاء أشغال 13 مشروع للحماية من الفيضانات بكلفة مالية إجمالية تقدر بـ420 مليون درهم، ومواصلة أشغال 8 مشاريع بكلفة 22 مليون درهم، وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع بشراكة مع الجماعات المحلية والجهات.

كما سيتم استكمال دراسة إنجاز محطة تحلية مياه البحر بجهة الدار البيضاء- سطات ومباشرة إنجاز الدراسات المتعلقة بمحطة تحلية مياه البحر بمدينة أسفي، فضلا عن إنجاز الشطر الثاني من مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة للسقي في المساحات الخضراء بالرباط والحسيمة والوسط القروي.

وتم تخصيص 3.192 مليون درهم في إطار الميزانية المبرمجة للتزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط الحضري، وفي المجال القروي تم رصد ميزانية تصل لمليار و405 مليون درهم لإنجاز مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب سيستفيد منها أزيد من 65 ألف نسمة، لتصل نسبة التزويد بالعالم القروي 98.8 في المائة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

حاملو الشهادات يمددون إضرابهم وينزلون للشارع تنديدا باعتقال أستاذين بالرباط

مجتمع

عائلات قدماء المحاربين يحتجون بمراكش

عمدة مراكش ونائبه الأول مجتمع

في جلسة مرت “سوداء” على بنسليمان.. تأخير محاكمة عمدة مراكش السابق ونائبه

تابعنا على