أخبار الساعة

تسليم مكتبة العلامة الراحل عبد الله كديرة إلى كلية الآداب بالرباط

03 نوفمبر 2021 - 15:15

تم اليوم الأربعاء في رحاب كلية الاداب والعلوم الإنسانية بالرباط، تسليم مكتبة  العلامة الراحل “عبد الله كديرة” لفائدة الكلية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لوفاته.

وكان الفقيد الذي توفي سنة 2020، رئيسا للمجلس العلمي لمدينة الرباط، وعضوا بالمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، وخطيبا وواعظا في مجموعة من المساجد بمدينة الرباط.

وأعرب عميد كلية الاداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس أكدال بالرباط جمال الدين الهاني، عن اعتزاز كلية الآداب باحتضان هذه الهدية العلمية القيمة التي قدمتها أسرة الفقيد بوصية منه.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، خلال الحفل الذي عرف حضور عائلة المرحوم وأصدقائه ومقربين منه إن “مكتبة كلية الاداب والعلوم الإنسانية هي بمثابة مختبر بالنسبة للعلوم الدقيقة ومن شأن كتب العلامة اكديرة الذي راكم مسارا علميا طويلا ان تصبح مرجعا قمينا لفائدة الطلبة والباحثين داخل وخارج الكلية”.

وأكد العميد أن هذه المكتبة ستبقى رهن إشارة الطلبة بجميع المستويات خصوصا الماستر والدكتوراه، وفي خدمة البحث العلمي عموما وكذا الباحثين من المغرب ومن الخارج الذي سيتفيدون بكل تأكيد من هاته الذخيرة العلمية المتميزة.

بدورها أبرزت زوجة المرحوم اكديرة تحيات احمامة في تصريح مماثل، أن “الفقيد كان محبا للعلم والمعرفة وينهل من الكتب ولا يبخل بتقديم علمه للآخرين بل كانت تلك هي متعته الخاصة”، مضيفة أن “الكلية مشكورة باستقبالها مكتبته العامرة بمختلف العلوم لنقل معرفته وعلمه للأجيال الصاعدة”.

وعن المجالات التي كانت تثير اهتمام العلامة اكديرة، أشارت تحيات احمامة إلى أن مكتبته كانت تضم كتبا في العلوم الشرعية والمذهب الأشعري وعلم مقارنة الأديان بالإضافة الى الشعر والأدب والعلوم الإنسانية باللغات العربية والفرنسية.

من جانبه، استحضر رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة لحسن بن إبراهيم السكنفل، مكانة الراحل العلمية وجهاده المعرفي الممتد لأزيد من خمسين سنة.

وقال: “عرفته تلميذا واستاذا ومفتشا وكان لا يفارق الكتاب و هذه المكتبة معبرة عن فكر الرجل وتصوره للعلم الذي جاهد من اجله جهادا علميا كبيرا”، مضيفا أنه كرس كل وقته للمعارف كل لينشر العلم الشرعي باعتباره عالما ولينشر كذلك الفكر التنويري باعتباره قارئا نهما للكتب.

يُشار إلى أن الراحل العلامة اكديرة من مواليد مدينة الرباط سنة 1943، حاصل على شهادة الكفاءة التربوية في التربية والتعليم، وكان مشرفا على الإنتاج بالقسم العربي بالإذاعة والتلفزة المغربية بالرباط، واشتغل مدرسا ومفتشا للتعليم الإبتدائي والثانوي ومراكز تكوين المعلمين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

ملء السدود بجهة مراكش آسفي يفوق 36 بالمئة

أخبار الساعة

أساتذة جامعيون يحتجون أمام جامعة ابن زهر

أخبار الساعة

استفادة التجار والمهنيين من التغطية الصحية

تابعنا على