مجتمع

بناء المساجد بالدول الإفريقية يكلف المغرب أزيد من 37 مليار سنتيم

03 نوفمبر 2021 - 18:30

كلف بناء المساجد بالخارج، وخاصة بعدد من الدول الإفريقية، المغرب ما يفوق 37 مليار سنتيم سنة 2021.

وحسب ما أكده أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الأربعاء، بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، فقد أنهت الوزارة أشغال بناء مسجد محمد السادس ومرافقه بكوناكري بجمهورية غينيا بتكلفة تناهز 127 مليون درهم.

كما شرعت الوزارة في إنجاز أشغال مشروع تهيئة وإصلاح مسجد محمد السادس بیاموسوکرو بتكلفة تناهز 9 ملايين درهم، وأشغال بناء مسجد بجامعة شنكيط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية بمبلغ 22 مليون درهم، كما توجد في طور الإنجاز أشغال بناء مسجد محمد السادس بأبيدجان بجمهورية كوت ديفوار بتكلفة تبلغ حوالي 220 مليون درهم، وهي في مراحل متقدمة.

وفي مجال التعاون، أشار وزير الأوقاف إلى أن الوزارة سبق أن اقترحت على نظيرتها بالدول الصديقة والشقيقة، 13 مشروعا من الاتفاقيات الجديدة للتعاون الإسلامي مع مجموعة من الدول وهي الغابون، الكاميرون، جمهورية المالديف، جمهورية جيبوتي، جمهورية كينيا، جمهورية ليبيريا، جمهورية أذربيجان، جمهورية قيرغيزستان، جمهورية نيجيريا الاتحادية، جمهورية سنغافورة، جمهورية مالاوي، وجمهورية أوزبكستان.

كما ذكر أحمد التوفيق أنه تم اقتراح أربعة مشاريع مذكرات تفاهم للتعاون الإسلامي مع كل من قطر، وماليزيا، وجمهورية البنغلاديش الشعبية، وجمهورية كازاخستان، بالإضافة إلى 11 مشروعا ضمن برامج تنفيذية لسنوات 2021-2022-2023، وذلك في أفق استكمال المشاورات الديبلوماسية بشأنها التوقيع عليها.

وبخصوص تأهيل المساجد المغلقة، فبلغ حجم تمويل برنامج التأهيل منذ سنة 2011، حسب أحمد التوفيق، أزيد من ملياري درهم، ومكن من تأهيل 2105 مساجد وإعادة فتحها في وجه المصلين، وبقي 1516 مسجدا يتطلب تأهيلها توفير اعتماد مالي قدره حوالي ملياري و200 مليون درهم، حيث سيتم العمل على تعبئة جزء مهم منه خلال السنوات الثلاث المقبلة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

في اليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين.. هئيات مغربية تدعم المقاومة وترفض التطبيع

مجتمع

أزيد من 100 طالب مغربي مهددون بالحرمان من الدراسة في روسيا بعد تعليق الرحلات الجوية

مجتمع

ارتفاع رفض الإذن بزواج القاصر إلى %65.. والأوساط الهشة الأكثر إنتاجا للزواج المبكر

تابعنا على