مجتمع

المغرب يعلن إفشال 42 ألف محاولة للهجرة السرية وترحيل قرابة 9 آلاف مهاجر

أعلنت وزارة الداخلية، أنه تم منذ بداية هذه السنة إلى حدود غشت 2021، إفشال 42 ألف و71 محاولة للهجرة غير الشرعية، وتفكيك أكثر من 156 شبكة إجرامية تنشط في يدان الهجرة غير الشرعية.

جاء ذلك ضمن تقرير حول منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2021، قدمه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الثلاثاء، خلال تقديم الميزانية الفرعية للوزارة، بلجنة الداخلية بمجلس النواب.

وشدد لفتيت، أن السلطات الأمنية ضاعفت من مجهودتاها للتصدي للشبكات الإجرامية التي تنشط في ميدان تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، وذلك وفق القوانين الجاري بها العمل.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أنه تم ترحيل 8 آلاف و890 مهاجرا من بينهم 1725 مهاجرا إلى بلدانهم الأصلية بتنسيق مع المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب، مضيفا أنه تم ترحيلهم في ظروف تحترم حقوقهم وكرامتهم.

فيما يخص التعاون الدولي، أشار لتفتيت، إلى أن وزارة الداخلية واصلت تنفيذ الاتفاقيتين الموقعتين مع الاتحاد الأوروبي في مجال تقوية ومراقبة الحدود ومحاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، والتي شملت أساسا تعزيز قدرات المصالح الأمنية بتجهيزات للرصد والمراقبة والاتصال والتشخيص والنقل.

وبالنسبة للتعاون الثنائي، قال وزير الداخلية إن هذه الأخيرة حرصت على تدعيم العمل المشترك مع دول أوروبية وإفريقية خصوصا في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية وتيسير عودة المهاجرين في وضعية فير قانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.