عبد اللطيف ميراوي: وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مجتمع

ميرواي: اللغة الفرنسية تنفر الطلبة من كليات العلوم و48% مسجلون في الحقوق

04 نوفمبر 2021 - 20:37

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن سبب إقبال الطلبة على التسجيل بكليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، راجع لاصطدامهم بمشكل اللغة الفرنسية في كليات العلوم.

وأضاف ميراوي، خلال تقديمه لمشروع ميزانية وزارة التعليم العالي، الخميس، بلجنة التعليم بمجلس النواب، أن عدد الطلبة المسجلين بكليات الحقوق هذه السنة يمثلون 48 بالمائة من مجموع الطلبة البالغ عددهم مليون و100 ألف طالب.

وبرر المسؤول الحكومي، ذلك بمشكل اللغة الفرنسية المعتمدة في التدريس بكليات العلوم، وقال في هذا الصدد: “الطالب الجديد يمضي شهرا أو 15 يوما في العلوم وبعد ذلك يطالب بتغيير الكلية بسبب مشكل اللغة”.

واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنه يجب على الجامعات التعامل بمرونة مع هؤلاء الطلبة، لأن المشكل معروف، ويجب الاشتغال عليه جميعا من أجل تجاوزه مستقبلا.

وبحسب العرض الذي قدمه ميراوي، فإن عدد الطلبة المسجلين في الجامعات هذه السنة بلغ قرابة مليون و100 ألف طالب، أي بزيادة 9 بالمائة عن الموسم الماضي، ويوجد ضمن هؤلاء 473 ألف و544 مسجل بكليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

وبلغ عدد المسجلين في كليات الآداب والعلوم الإنسانية، 224 ألف و655 طالب، و104 آلاف طالب في الكليات متعددة التخصصات، في حين بلغ عدد المسجلين في كليات العلوم والتقنيات أزيد من 33 ألف طالب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

ملء السدود بجهة مراكش آسفي يفوق 36 بالمئة

مجتمع

بعد استقالته.. حركة “معا” تطالب رئيسة جامعة سطات بمحاسبة عميد كلية الحقوق

مجتمع

“هيئة النزاهة” توصي بتوفير الحماية للمبلغين عن جرائم الفساد بالمغرب

تابعنا على