مجتمع

ميراوي: 10 آلاف درهم تكلفة تكوين طالب واحد.. ويلزمنا دكاترة من الطراز العالمي

05 نوفمبر 2021 - 12:04

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن تكلفة تكوين طالب واحد في المغرب لا تتجاوز 10 آلاف درهم في السنة، حيث أشار إلى أن ميزانية وزارته تبلغ 14 مليار درهم، في حين يتابع أن الجامعات المغربية يوجد بها مليون و200 ألف طالب.

وأضاف ميراوي، أمس الخميس، خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارته بلجنة التعليم بمجلس النواب، أن تكلفة تكوين الطالب مثلا في تركيا وإسبانيا تصل إلى 10 آلاف دولار سنويا، في حين أنه في المغرب لا تتجاوز 10 آلاف درهم، مضيفا أن ميزانية القطاع عرفت منذ السنة الماضية وفي عهد الحكومة الجديدة تحسنا وتطورا.

وأبرز المتحدث، أنه بالرغم من أن هناك نقصا في الميزانية والتأطير إلا أن الجامعات المغربية تصنف في مراتب متقدمة في العالم، مضيفا أنه عندما صُنفت جامعة القاضي عياض في المركز 400 عندما كان رئيسا لها، تساءل رؤساء جامعات في فرنسا، كيف تمكنا من ذلك بهذه الميزانية الضعيفة.

وزاد قائلا: “ربما هذه التصنيفات قد تبدو للرأي العام غير جيدة، إلا أنها في الحقيقة مهمة ومشجعة، ويجب أن نسير في هذا الاتجاه، ونقوم بمجهودات أكثر”، لافتا إلى أن المغرب بحاجة إلى جيل جديد من الدكاترة، سماه ميراوي بـ”دكاترة من الطراز العالمي”.

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه يجب أن يكّون المغرب على الأقل 2000 دكتور في العام، أي 20 ألف بحلول 2035، مضيفا أن اليوم هناك 16 ألف أستاذ جامعي يدرسون بالجامعات المغربية، عدد كبير منهم سيحال على التقاعد، وهم ثلث من الأساتذة درسوا في الخارج أو المغرب وتلقوا تكوينا ممتازا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

دراسة رسمية تكشف إقبال الأساتذة والأئمة على الزواج بالقاصرات في المغرب

مجتمع

حد السوالم.. ساكنة حي المنزه تطالب عامل اقليم برشيد بتمكينهم من رخص البناء

النقيب محمد زيان مجتمع

النيابة العامة تتابع النقيب زيان في حالة سراح بـ11 تهمة مختلفة

تابعنا على