سياسة

لفتيت ينتقد تعويل الجماعات على ضريبة “TVA” ويعد بالعدالة في توزيع الميزانية

انتقد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اعتماد الجماعات المحلية على تحويلات حصتها من الضريبة على القيمة المضافة، مشددا على ضرورة تنمية المداخيل الذاتية للجماعات لإنجاز المشاريع والبرامج.

وأضاف لفتيت، خلال رده على تدخلات البرلمانيين بلجنة الداخلية، مساء الجمعة، بمجلس النواب، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، أنه من غير الممكن أن تعتمد الجماعات فقط على الضريبة على القيمة المضافة، دون أن تكون لديها مداخيل أخرى ذاتية.

وردا على تدخلات برلمانيين طالبوا بالرفع من ميزانياتها، قال لفتيت، إن وزارته ليس بإمكانها ذلك، قبل أن يضيف أن هناك طريقة وحيدة، من خلال إيقاف الدعم لبعض الجماعات مقابل رفعه بالنسبة لجماعات أخرى، وهذا هو المنطق الوحيد لتحقيق العدالة، يضيف المتحدث.

هذا الخيار، بحسب وزير الداخلية غير ممكن تطبيقه على أرض الواقع، لكنه أكد على ضرورة أن تكون هناك عدالة بين الجماعات، حيث أشار إلى أن الوزارة قامت بدراسة في هذا الصدد، كما أنها ستناقش مع رؤساء الجماعات أحسن طريقة لتوزيع الميزانية، وأن هذه الخطة سيتم البدء فيها قريبا.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن تنزيل هذه العملية سيراعى فيها أن لا يكون هناك تأثير سلبي على بعض الجماعات، وفي نفس الوقت أن يكون لها تأثير إيجابي على جماعات أخرى، مؤكدا أن الجماعات التي تنتظر فقط تحويلات الضريبة على القيمة المضافة لن تصل إلى شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *