سياسة

أخنوش يتفقد أشغال إنجاز مشاريع اجتماعية وثقافية ورياضية بأكادير (صور)

قام عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، اليوم الجمعة، بزيارة تفقدية لتتبع سير أشغال عدد من المشاريع الاجتماعية والثقافية والرياضية والبيئية بالمدينة، بحضور والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان.

وتندرج هذه المشاريع في إطار الاتفاقية الإطار المتعلقة ببرنامج التهيئة الحضرية 2020- 2024 لمدينة أكادير.

ويتعلق الأمر تهيئة المنتزه الحضري الانبعاث، بميزانية تصل لـ85 مليون درهم، وذلك على مساحة 25 هكتار، حيث ينتظر الانتهاء من أشغاله في الربع الأخير من 2023، بهدف الحفاظ على البيئة وتهيئة المساحات الخضراء.

وسيمكن هذا المشروع من توفير ملاعب لكرة القدم وكرة السلة، ومطاعم وفضاءات تجارية، وباحات للألعاب والرياضة، وساحات للتزحلق على اللوح، وفضاءات خضراء ومرآب، مع إعادة تهيئة ملعب الانبعاث.

كما تهم هذه المشاريع إحداث مرآب تحت أرضي الانبعاث، بكلفته تصل لـ90 مليون درهم، وذلك من أجل تقوية البنيات التحتية لأكاديرن حيث ينتظر الانتهاء من أشغاله في النصف الثاني من 2023.

ويشمل المشروع تهيئة الشوارع المحيطة بالمرآب الذي سيتكون من طابقين، ويسع 600 سيارة، بمعدل 300 في كل طابق، على مساحة 11 ألف و500 متر مربع.

وسيتم إحداث مركز للتوثيق والمكتبة الوسائطية بكلفة تصل لـ40 مليون درهم، في إطار الترويج الثقافي وتعزيز الموروث الثقافي، وينتظر انتهاء أشغاله في الربع الثاني من 2023.

وسيتم إنجاز المشروع على مساحة 3000 متر مربع، ويتكون من قاعة متعددة الاستعمالات، وفضاء للقراءة، فضاءات للدروس، وفضاء إداري، وكافيتيريا، فضلا عن فضاء للعمل، وفضاء للتعلم الرقمي.

كما ستتم إعادة تهيئة مسرح الهواء الطلق بكلفة تبلغ 20 مليون درهم، حيث ينتظر انتهاء أشغاله في الربع الأخير من 2022.

ويندرج المشروع في إطار الترويج الثقافي وتعزيز الموروث الثقافي، ويقوم على إعادة تأهيل المسرح، وتحسين وتجديد واجهته، والعمل على تطوير الإضاءة.

وفي المشروع الأخير، سيتم إعادة تهيئة 3 قاعات مغطاة الانبعاث الزرقطوني القدس، بقيمة إجمالية تصل إلى 10 مليون درهم، يبدف المشروع لتعزيز التجهيزات الاجتماعية الأساسية.

وستُشيد قاعة الانبعاث على مساحة 4500 متر مربع، فيما ستبلغ مساحة قاعة الزرقطوني 1200 متر مربع، ومساحة قاعة القدس 1200 مربع.

ويقوم المشروع على إعادة تهيئة القاعات، وتحسين الواجهة وتجديدها، والعمل على تطوير الإضاءة، فيما ينتظر انتهاء أشغاله في الربع الأخير من 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *