مغاربة العالم

خططوا للعملية عبر “فيسبوك”.. تهم ثقيلة تنتظر المغاربة الفارين من الطائرة بإسبانيا

08 نوفمبر 2021 - 12:47

أفادت وسائل إعلام إسبانية بأنه سيتم تقديم 12 مغربيا تم اعتقالهم بسبب الحادث الخطير إثر فرارهم من الطائرة التي هبطت بشكل اضطراري في مطار سون سانت خوان، إلى العدالة اليوم الإثنين.

صحيفة “أوكي دياريو” قالت إن كل شيء يشير إلى أنه سيتم اتهامهم بالفوضى العامة والدخول غير النظامي إلى إسبانيا، مشيرة إلى أن النيابة العامة ترى أنه من الضروري توجيه تهمة جنائية. وبهذا المعنى، تضيف الصحيفة، فإن النيابة العامة تدرس إمكانية اتهامهم بارتكاب جريمة التحريض على الفتنة، وفق تعبير الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة ذاتها أن الفوضى التي قام بها 24 مهاجرا غير شرعي يوم الجمعة الماضي في مطار بالما سيفرض تغييرًا في بروتوكول العمل في مواجهة عمليات الهبوط في حالات الطوارئ لأسباب صحية.

وقالت إن الحادث لم يكشف فقط عن خرق أمني في المجال الجوي الإسباني، لكنه يكشف أيضًا عن إمكانية مقلقة لظهور نوع جديد من الهجرة.

المصدر ذاته أشار إلى أنه لم يُتخذ قرار بشأن ما إذا كان المعتقلون سيُتهمون بارتكاب جرائم أخرى، بالإضافة إلى الإخلال بالنظام العام والدخول غير القانوني إلى البلاد.

وأضافت أن التحقيق لا يزال مفتوحًا، ولا تزال الشرطة والحرس المدني يبحثون عن اثني عشر شخصا من بينهم فلسطيني الجنسية الذين قد يتلقون المساعدة أو المأوى من الأقارب أو المعارف في مايوركا.

وقال موقع “اوكي دياريو” إن هناك احتمال أن يكون كل ما حدث جزءًا من خطة مُنسقة سابقًا من خلال مجموعة خاصة على Facebook تسمى Brooklyn تضم 15000 متابع والتي يجب أن تتم الموافقة على وصولها من قبل المسؤولين.

وكشف المصدر ذاته استنادا إلى مصادر قريبة من القضية أن الشخص الذي تظاهر بالمرض من دوي السوابق العدلية بإسبانيا، مشيرة إلى اتهامه بالإقدام على الهجرة غير الشرعية وانتهاك قانون الهجرة.

وكانت السلطات الإسبانية قد قررت إغلاق مطار “بالما دي مايوركا”، مساء الجمعة، وتحويل كافة الرحلات القادمة إليه، بعد فرار قرابة 20 مسافرا من طائرة كانت متوجهة من المغرب إلى تركيا، قبل أن تهبط اضطراريا في مطار “مايوركا” بسبب تدهور الوضع الصحي لأحد المسافرين على متنها.

ووفق ما كشفته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، فإن الحادث وقع حوالي الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم الجمعة، عندما هبطت طائرة تابعة لشركة العربية للطيران، بشكل اضطراري في مطار بالما دي مايوركا، حيث تم إبلاغ سلطات المطار بضرورة نقل راكب إلى المستشفى بسبب وضعع الصحي.

غير أن عدة مسافرين استغلوا الوضع وغادروا الطائرة ليفروا داخل المطار في محاولة من أجل البقاء داخل التراب الإسباني، وهو ما دفع السلطات الإسبانية إلى إغلاق المطار بشكل كامل، وتحويل الرحلات الجوية القادمة إلى المطار صوت مطارت قريبة، خاصة إيبيزا ومينوركا، مع تأجيل موعد إقلاع الطائرات المبرمجة هذه الليلة.

وأفادت وكالة الأنباء الإسبانية، بأنه قد شوهد مجموعة من المسافرين الفارين من الطائرة وهم يتجولون في مدرج الطائرات، بحثا عن أماكن يختبئون فيها من أجل مغادرة المطار، فيما قامت عناصر الحرس المدني الإسباني بعمليات تمشيط وبحث من أجل العثور عليهم.

وأضاف المصدر ذاته نقلا عن الحرس المدني الإسباني قوله، أن المسافرين المعنيين غادروا الطائرة لحظة وصول سيارة إسعاف لنقل المسافر المريض صوب المستشفى، وهو ما دفع سلطات المطار إلى إغلاق كافة مداخل ومخارج المطار إلى حين العثور عليهم جميعا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مغاربة العالم

الرئيس الأمريكي السابق يشيد بشاب مغربي ناشط في مجال المناخ

مغاربة العالم

خطأ في نقل جثامين بين المغرب والجزائر يثير استغراب عائلة مغربية.. وإغلاق الحدود يُصعب الإجراءات

مغاربة العالم

أغلبهم من هولندا.. مغاربة الخارج يشتكون للداخلية ترامي الغير على عقاراتهم

تابعنا على