مجتمع

تخصيص 11 مليار للفلاحة سنة 2022.. وسقي 15 ألف هكتار اعتمادا على تحلية مياه البحر

08 نوفمبر 2021 - 21:20

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، عن تخصيص الحكومة لـ11 مليارا و34 مليون درهم لقطاع الفلاحة برسم السنة المالية 2022، بزيادة بلغت حوالي 1 في المائة مقارنة بـالسنة المنصرمة.

وأشار الصديقي، خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات برسم السنة المالية 2022، الإثنين، بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، إلى رصد مليارين و689 مليون درهم لقطاع التنمية القروية بارتفاع وصل لـ39 في المائة، على أن يتم تخصيص مليار و544 مليون درهم لقطاع المياه والغابات بارتفاع قارب 10 في المائة.

كما أعلن وزير الفلاحة عن دخول الوكالة الوطنية للمياه والغابات حيز التنفيذ بداية من يناير 2022، معتبرا أن إحداث هذه الوكالة هو من بين أهم المشاريع التي سيعرفها القطاع الغابوي السنة المقبلة.

وأوضح الصديقي أن سنة 2022 ستعرف عدد من المشاريع، من بينها مشروع قدوسة في الراشيدية، الذي يهم 5000 هكتار، فضلا عن مشروع شتوكة  في أكادير والذي يستهدف سقي 15 ألف هكتار، اعتمادا على تحلية مياه البحر، مشيرا إلى أنه تم استكمال بناء المحطة الخاصة بالتحلية، فيما يتوقع انطلاق العمل بالمشروع، وسقي الأراضي المستهدفة، على حد تعبيره، نهاية هذه السنة، أو بداية السنة المقبلة.

كما ركز وزير الفلاحة على المشاريع التي ستعرفها الأقاليم الجنوبية، حيث أكد على أن سنة 2022 ستشهد انطلاق أشغال إنجاز مشروع الداخلة، الواقع شمال مدينة الداخلة، والذي يستهدف سقي 5000 هكتار، انطلاقا من تحلية مياه البحر، موضحا أن هذا المشروع المندمج يتكون من محطة لتحلية مياه البحر، وكذا محطة إنتاج الطاقة الريحية، إضافة إلى ذلك ستنطلق دراسة مشروع شبيه في طانطان، عام 2022.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

حاملو الشهادات يمددون إضرابهم وينزلون للشارع تنديدا باعتقال أستاذين بالرباط

مجتمع

هيئات سياسية وحقوقية تؤسس لجنة للتضامن مع الناشطة “سيمان” وتدعو للإفراج عنها

عمدة مراكش ونائبه الأول مجتمع

في جلسة مرت “سوداء” على بنسليمان.. تأخير محاكمة عمدة مراكش السابق ونائبه

تابعنا على