مجتمع

محاكمة “المتعاقدين”.. محكمة الرباط تؤجل الجلسة واحتجاجات متزامنة بالمدن (فيديو وصور)

تصوير ومونتاج: رشيدة أبو مليك

تظاهر الأساتذة المتعاقدون في مختلف المدن، بعد زوال اليوم الخميس، تزامنا مع محاكمة زملائهم أمام المحكمة الابتدائية بالرباط، وذلك في وقت يخوض فيه المحتجون إضرابا وطنيا لثلاثة أيام، ابتدأ أمس الأربعاء ويستمر إلى غاية يوم غد الجمعة.

وأجلت هيئة الحكم بالمحكمة الابتدائية الرباط، اليوم الخميس، ملف محاكمة المجموعة الأولى من الأساتذة “المتعاقدين” التي تضم 13 أستاذا متابعا في حالة سراح على خلفية احتجاجات أبريل الماضي بالرباط، وذلك إلى غاية جلسة 13 يناير 2022.

وخرج المئات من أساتذة التعاقد للاحتجاج أمام الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية، اليوم، تضامنا مع زملائهم المتابعين، فيما تدخلت قوات الأمن لتفريق المتظاهرين أمام المحكمة الابتدائية بالرباط، دون وقوع أي صدام بين الطرفين.

وفي تصريحات لجريدة “العمق”، أعلن أساتذة “التعاقد” أمام ابتدائية الرباط، أنهم مصرون على “معركة إسقاط التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية”، مشيرين إلى أنهم “لم يرتكبوا أي جريمة، وأن تهمتهم  الوحيدة هي الدفاع عن المدرسة العمومية وإسقاط مخطط التعاقد المشؤوم”، وفق تعبيرهم.

وكانت المحكمة الابتدائية الرباط، قد قررت متابعة 12 أستاذا في حالة سراح، بتهمة خرق حالة الطوارئ الصحية والعصيان، على خلفية احتجاجات أكتوبر الماضي، محددة 30 دجنبر المقبل موعدا للجلسة الأولى، وهو نفس تاريخ جلسة المجموعة الثانية من الأساتذة المتابعين على خلفية احتجاجات أبريل المنصرم.

يُشار إلى أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، كان قد أوضح في تصريح سابق، بأن ملف إدماج الأساتذة أطر الأكاديميات مازال مفتوحا، والجواب الملائم سيكون نهاية شهر نونبر الجاري، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *