كريمة السعيدي أخبار الساعة

“في المنزل”.. وثائقي عن الهجرة والهوية على قناة “دوزيم”

11 نوفمبر 2021 - 16:50

يرتقب أن تحتضن سينما الريف بمدينة الدار البيضاء، مساء الثلاثاء 16 نونبر الجاري، العرض ما قبل الأول لشريط الوثائقي “في المنزل” للمخرجة كريمة السعيدي، وإنتاج مشترك بين “دوزيم” وقناتي “RTBF” ” و”ARTE” و”Hauts les mains” و”Dérives”.

كما ستبث القناة الثانية شريط “في المنزل” يوم الأحد 21 نونبر الجاري ابتداء من الساعة التاسعة و40 مساء، وذلك ضمن الخانة الوثائقية “قصص إنسانية” التي أحتفي بافتتاح موسمها الحادي عشر في شتنبر الماضي.

“في المنزل” هو شريط وثائقي طويل، تحكي من خلاله كريمة السعيدي عن جزء من تاريخ الهجرة المغربية إلى بلجيكا من خلال المسار المتفرد لوالدتها عائشة التي غادرت مدينة طنجة عام 1967 لتستقر ببروكسيل.


وتدور أحداث الشريط الوثائقي حول الحوار الذي تجريه الأم عائشة المصابة بمرض الزهايمر وتقيم بدار العجزة وابنتها اللتان تلتقيان بعد سنوات من الفراق.

كما يرصد العمل إلحاح كريمة التي تزور والدتها بانتظام وهي تحمل آلة تصوير على طرح العديد من الأسئلة كالطفلة الصغير، لحاجتها للفهم والعثور على الذات قبل وفاة والدتها وفوات الآوان، لتجد نفسها أمام ذاكرة مبعثرة وغير واضحة، وهنا تنطلق الكاميرا وترفع الستار عن الأمكنة والصور وأشرطة العائلة لتستعرض العديد من اللحظات الحميمية.

وفي هذا الصدد تقول المخرجة كريمة السعيدي التي تمكنت بصبر وحب من إعادة نسج قصة العائلة في شريط فريد عن الهجرة والهوية: “هي قصتنا، قصتها وقصتي، فالممنوعات التي كانت تجعل إنجاز هذا الشريط مستحيلا هي ممنوعاتنا. وتجاوزها صالحني مع ثقافتي الأصلية. فالشريط إذن هو شريط عن حكاية عائلتي، ولكنه بالضرورة شريط عن الهجرة المغربية كذلك وعن تجربة المنفى وعن حياة سيدة ستعيش دون رجل وستكون بالتالي في مواجهة مع ثقافتها الأصلية”.

يشار إلى أن شريط “في المنزل” عرف نجاحا كبيرا وتم عرضه ما قبل الأول بالمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأمستردام.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

جواز التلقيح أخبار الساعة

تمكين غير ملقحين من “جواز التلقيح” بالتزوير يقود لاعتقال ممرضة بوجدة

أخبار الساعة

شاحنة محملة بقنينات الغاز تدهس ثلاث سيارات ببني ملال

أخبار الساعة

طنجة.. 7 سنوات سجنا نافذا في حق شخص حاول اغتصاب رضيعة

تابعنا على