سياسة

إسلاميو موريتانيا يدينون تصريحات شباط ويرحبون ببنكيران

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” محمد جميل ولد منصور أن وزارة الخارجية “أحسنت ببيانها الرافض لتصريحات شباط”، مرحبا برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

وحسب وكالة الأنباء الموريتانية، فقد كتب ولد منصور في تغريدة على حسابه على “تويتر” قائلا: “وحسنا فعلت المملكة حين نأت بنفسها عن تصريحات شباط”.

وأكد ولد منصور في التغريدة ذاتها، أن “موريتانيا في موقع حساس، وفي منطقة فيها تجاذب لا يصلح لها إلا التوازن والبعد عن سياسة المحاور، فلا هذه السياسة تخدمنا، ولا نحن جاهزون لكلفتها” حسب تعبيره.

وكان حزب “تواصل” ذو التوجه الإسلامي قد أدان بقوة تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط والتي اعتبر فيها أن موريتانيا تشكل جزءا من أراضي المغرب، ووصف تصريحه بأنه “مدان كل الإدانة، مستهجن كل الاستهجان، مرفوض كل الرفض”، مردفا أنه “سيئ وخطير ومسيء لعلاقات نسجها الدين والتاريخ وعززتها المصالح المشتركة” وفق قوله.

من جهة أخرى، أضافت الوكالة، أن منتدى المعارضة في موريتانيا عبر عن ارتياحه “لمحتو البيان الذي أصدرته الخارجية المغربية وللمواقف المبدئية والأخوية التي عبر عنها و”نعتبرها هي المواقف المنتظرة من المملكة المغربية الشقيقة والتي تمليها العلاقات والروابط المتعددة الأبعاد التي تجمع بين الشعبين والبلدين الشقيقين”.

وجدد المنتدى في بيان له دعوته “للجميع لجعل العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والمغربي فوق كل التجاذبات الظرفية والحسابات الضيقة”.

وأكد المنتدى أن موقفه جاء بعد الاطلاع على البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية في المملكة المغربية الشقيقة اليوم الاثنين 26 ديسمبر 2016 بشأن التصريحات التي أدلى بها مؤخرا حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي.