آخر أخبار الرياضة

سيدات الجيش في دوري أبطال إفريقيا.. نموذج على تطور الكرة النسوية بالمغرب

12 نوفمبر 2021 - 22:41

تعتبر مشاركة فريق الجيش الملكي لكرة القدم للسيدات في دوري أبطال إفريقيا، الذي تحتضنه العاصمة المصرية القاهرة، دليلا على ما شهدته كرة القدم المغربية من تحول لتعزيز تطوير كرة القدم النسائية في السنوات الأخيرة، حيث تم القيام بمجهود كبير من قبل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي سهرت على تنفيذ عدد من المشاريع في هذه السياق.

وهكذا ، ومن أبرز المشاريع المنجزة، تأسيس البطولة الوطنية لكرة القدم للسيدات من قبل جامعة الكرة، وذلك بهدف  من أجل الرفع من منسوب أداء الأندية الوطنية، وقد أدى هذا القرار القوي إلى توقيع “عقد الأهداف” في 6 يونيو 2020 ، وهو نقطة الانطلاق لمشروع طويل الأمد بقيادة رئيس الجامعة  الملكية المغربية ، فوزي لقجع.

وساهم توقيع “عقد الأهداف” في 6 أغسطس 2020 ، في إطلاق خطة تطوير طموحة للغاية لكرة القدم النسائية مع احتراف البطولة الوطنية منذ موسم 2020-2021، كما تم إطلاق بطولتين جديدتين، تخصان الفئات السنية أقل من 15 و17 سنة على التوالي، بهدف ضمان جودة التدريب الفني والتكتيكي للاعبات.

كما مكن هذا الأمر من إعادة هيكلة البطولة الفرق من رفع مستوى المنافسة وتلبية معايير الاحتراف الدولية، فيما أتاح العقد الموقع بين جامعة الكرة والعصبة الاحترافية لكرة القدم النسوية والاتحادات الإقليمية، ضمان حد أدنى ثابت من الدخل للاعبات والموظفات من أجل تعزيز الإدماج الاجتماعي والمهني للمرأة وخلق اقتصاد حولها.

كما ضاعفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الميزانية المخصصة لهذه الفئة بستة أضعاف، بالإضافة إلى ذلك، تحصل الأندية على دعم من الجامعة، وهو الامر الذي أعطى نتائج مذهلة بعد وصول سيدات الفريق العسكري بنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

أما بالنسبة للمنتخبات الوطنية ، فإن تعيين، رينالد بيدرو، بدأ يؤتي ثماره بالفعل، علما أن بيدرو، حصل على لقب أفضل مدرب كرة قدم نسائي من قبل الفيفا في 2018 ، ووصل إلى المغرب في ديسمبر 2020 للمشاركة في هذا المشروع الكبير.

النتائج الإيجابية الأخيرة لمنتخب السيدات، تضع المغرب بالفعل كمرشح للأدوار المقبلة، كما أن المنتخب المغربي تحت 17 سنة وتحت 20 سنة في طور التأهل لكأس العالم المقبلة، علما أن المغرب سينظم سنة 2022 كأس الأمم الأفريقية للسيدات وهي مكافأة للمملكة على جهودها في تطوير كرة القدم النسوية خلال السنوات الماضية.

وكان فريق الجيش الملكي للسيدات، قد تأهل، اليوم الجمعة،  لنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا في نسخته الأولى، وذلك بعد تعادله أمام ”ماميلودي صن داونز ” الجنوب إفريقي بصفر لمثله، مستغلا سقوط ” فيهيجا كوينز” الكيني أمام ” ريفيرز أنجيل ” برباعية نظيفة.

وحصد الفريق العسكري نقطتة الرابعة، خلف ” ”ماميلودي صن داونز ” الذي أنهى دور المجموعات في الصدارة بسبع نقاط، ثم ” ريفرز أنجيل ” في المركز الثالث الذي يتوفر على 3 نقاط، و”فيهيجا كوينز ” في المركز الأخيرة.

ويواجه نادي الجيش الملكي النسوي، فريق هاساكس ليديز الغاني في نصف النهائي، فيما ستجمع المباراة الثانية من “المربع الذهبي” للبطولة القارية، ماميلودي سان داونز بفريق مالابو كينغ.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

آخر أخبار الرياضة

خاص.. تفاصيل صغيرة تفصل مدرب مغربي عن التوقيع لنادي حسنية أكادير

آخر أخبار الرياضة

شجار بين أنصار الوداد والرجاء يثير هلع ساكنة طماريس بالبيضاء

آخر أخبار الرياضة

بالإجماع.. الدول الإفريقية تصوت لصالح تنظيم كأس العالم لكرة القدم كل عامين

تابعنا على