سياسة

الفريق التجمعي: الطبقة الوسطى تضررت بشكل لافت خلال الأعوام الماضية

13 نوفمبر 2021 - 13:00

قال رئيس فريق التجمع الوطني للاحرار بمجلس النواب، محمد غيات، اليوم السبت بالرباط، إن السنوات الماضية عرفت تضرر الطبقة الوسطى بشكل لافت جراء قرارات متسرعة.

وكشف غيات خلال الجلسة العمومية المخصصة لتقديم تقرير لجنة المالية وتدخلات الفرق والمجموعة النيابية حول مشروع قانون المالية 2022، مجموعة من الأرقام التي قال عنها إنها صادمة لنواب الأمة ولعموم المواطنين.

وأوضح غيات أن الطبقات الهشة “انزلقت نحو منحدر واضح من الاقتصاد غير المهيكل والهشاشة الاجتماعية، وعرفت شيطنة الفئات الاقتصادية المنتجة وكبحت مبادراتها المنعشة للاقتصاد الوطني عبر خلفيات إيدولوجية”، وفق تعبيره.

واعتبر رئيس فريق التجمع الوطني للاحرار بمجلس النواب، أن المغرب، على مدى السنوات الأخيرة، لم يحقق القفزة التنموية التي تتماشى مع مقدراته وفرصه الجيوسياسية.

وأشار رئيس فريق “الحمامة” بمجلس النواب، إلى أن هناك عجزا حقيقيا لدى المدبر العمومي الذي غابت عنه المبادرة والجرأة السياسية لمعالجة اختلالات النموذج الاقتصادي والاجتماعي.

وقال غيات إن معدل النمو لم يتجاوز خلال السنوات الماضية 2.5%، كما انتقل معدل البطالة من 8.9 سنة 2011 إلى 12 % مطلع السنة الجارية، وانتقل معدل المديونية من 52 % من الناتج الداخلي الخام إلى 76 %.

وزاد المتحدث: “ومن خلال هذه الأرقام نفهم حجم المعاناة التي يعيشها المواطن المغربي وحجم العجز الاجتماعي الذي تعاني منه البلاد، وحجم العمل والمجهود والإنجاز الذي ينتظر الحكومة الحالية في ظل الانتظارات والآمال المعلقة والمعطلة لفئات عريضة من مكونات المجتمع المغربي”.

وفي سياق متصل، قال النائب البرلماني ذاته: “لا بد أن نتخلى عن لغة الخشب ونتسلح بلغة الحقيقة وتشخيص الواقع كما هو لا كما هو موجود في مخيلة البعض، والوقوف على مكامن الخلل في أدائنا العمومي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

لقاءات تحسيسية لفائدة المنتخبين الجدد بإقليم الحاجب (صور)

سياسة

الـPPS يدعو الحكومة للتفاعل الإيجابي مع المواطنين وتفادي “المقاربة التبريرية”

سياسة

بنعتيق يدخل غمار المنافسة على منصب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي

تابعنا على