مغاربة العالم

الجائحة رفعت عدد شكايات الجالية في 2021.. ونسبة معالجتها بلغت 100%

15 نوفمبر 2021 - 11:00

كشف تقرير لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن توصلها بـ17 ألف شكاية من مغاربة العالم خلال سنة 2021.

وحسب التقرير المرفق بقانون المالية لسنة 2022 حول نجاعة الأداء، فإن نسبة الشكايات المعالجة من قبل مصالح وزارة الخارجية بلغ 20 في المائة، علما أن 80 في المائة من الشكايات مرسلة إلى القطاعات والمؤسسات الحكومية الأخرى.

وأشار التقرير إلى أن هذا المؤشر لا يعكس إلا جزء من تحسن أداء الخدمات المقدمة من طرف المراكز القنصلية، معتبرا أن تصاعد عدد الشكايات خلال سنة 2021 له علاقة مباشرة بتداعيات الظرفية الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بجائحة كورونا.

ومن المتوقع، حسب التقرير ذاته، أن تنخفض عدد الشكايات من طرف الجالية المغربية المقيمة بالخارج سنة 2022 إلى 16 ألف شكاية، حيث فسر التقرير هذا التراجع المرتقب في عددها خلال السنة المقبلة “باستقرار وضع ما بعد الجائحة وتحسن الظرفية الاقتصادية في دول الاستقبال، هذا في حالة ما إذا لم تتطور الأمور بشكل سلبي”.

وأوضح التقرير ذاته أن معظم الشكايات الواردة على الوزارة من طرف المغاربة المقيمين بالخارج تخص قطاعات ومؤسسات عمومية أخرى كوزارات الداخلية، العدل، المالية، السكني، المكتب الوطني للكهرباء..)، بينما يظل جزء يسير منها، حسب المصدر ذاته، ضمن اختصاص وزارة الخارجية لكونه يهم خدمة قنصلية ما أو الجودة التي تؤدي بها الخدمات القنصلية.

وأشارت الوزارة ذاتها إلى أن الجهود المبذولة من طرف مصالحها لتوفير الخدمات القنصلية بالسرعة اللازمة وبالجودة المطلوبة، عن طريق تحسين طرق العمل ورقمنتها، من شأنه أن يساهم في انخفاض عدد الشكايات التي تخص المجال القنصلي، وبالتالي انخفاض نسبة الشكايات المعالجة من قبل مصالح الوزارة في السنوات المقبلة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مغاربة العالم

معاناة مغاربة الصين مع “لاراكاط” تنتهي رسميا.. السفارة تعين موظفا لتجديد البطائق

مغاربة العالم

مغاربة هولندا يحتفلون بذكرى عيد الاستقلال ويؤكدون تشبثهم بوطنهم (فيديو)

مغاربة العالم

المغرب يقرر تخفيف إجراءات دخول المسافرين القادمين من إسبانيا

تابعنا على