منوعات

المغرب يعود لاعتماد “التجنيد الإجباري” بعد توقف لسنتين بسبب “كورونا”

كشف عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أنه سيتم استئناف الخدمة العسكرية خلال العام المقبل، بعد توقف لسنتين بسبب جائحة “كورونا”، حيث أشار إلى أن القوات المسلحة الملكية عملت على توفير الإمكانيات اللازمة والمناسبة لتكوين الفوج السابع والثلاثين للمجندين.

وأضاف لوديي، بحسب تقرير صادر عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني، عقب تقديم ومناقشة ميزانية الوزارة المنتدبة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني، أنه تنفيذا للأوامر السامية للملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تولي القوات المسلحة الملكية أهمية كبيرة للخدمة العسكرية من أجل النهوض بأوضاع الشباب من خلال تمكينهم من المساهمة في خدمة وطنيه والحصول على تكوين وتدريب يفتح فرص الاندماج المهني والاجتماعي أمام المجندين.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن القوات المسلحة الملكية سهرت على وضع خطة لتنظيم عملية استقبال المجندين الجدد للخدمة العسكرية، حيث تم القيام بأشغال تهيئة المرافق المعدة لاستقبال الوافدين وكذا تلك المعدة التكوين وتجهيز الوحدات بكل الوسائل الضرورية من أجل استقبال المجندين.

وأوضح لوديي، أنه أجل استقبال الفوج 37 تم إنشاء 4 مراكز جديدة للتكوين من أجل استقبال 20.000 مجندا وذلك بكل من بنسليمان وسيدي يحيى الغرب وبنكرير وطانطان تنضاف إلى 4 مراكز مخرت لاستقبال الفوج السابق، بالإضافة إلى عدة وحدات بالمنطقة الجنوبية سيتم إعدادها وتجهيزه في أفق استغلالها خلال مرحلة التخصص.

في هذا الإطار، قال الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، إن وزارة الداخلية ستعمل في القريب العاجل عن إطلاق عملية إحصاء الأفراد الذين سيكونون الفوج السابع والثلاثين وتصنيفهم إثر الموافقة السامية لصاحب الجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الحرب العامة في أفق انتقاء وإدماجهم في خدمة العسكرية برسم سنة 2022.

وشدد المتحدث، وفقا للتقرير الذي اطلعت “العمق” على نسخة منه، أن القوات المسلحة الملكية على أتم الاستعداد لاستقبال الفوج السابع والثلاثين للخدمة العسكرية. إذ أن هذه الاستعدادات مستمرة بشكل فعال تحت إشراف لجنة مختصة، تشمل تتبع عملية إنشاء وتجهيز المراكز الجديدة، وعدة صيانة المراكز القديمة، وتحيين برامج التكوين، وبرمجة دورات تكوينية وتدريبية همت المناهج البيداغوجية والتكوين الذاتي وكذا تحيي قواعد المعطيات وبرامج العمل والتتبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • khalid
    منذ سنتين

    في صالح المواطنين الأحرار لتعليم حمل السلاح لطرد عصابة المفسدين مهربي ثرواث الشعب وكذلك طرد فيرنسا والصهاينة وتحقيق الإستقلال التام للواطن و ثرواث البلاد.