مجتمع

الإبراهيمي: لا نستبعد حدوث موجة جديدة للوباء.. والتلقيح هو المخرج الوحيد من الأزمة

لم يستبعد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لـ”كوفيد 19″، حدوث موجة جديدة من الوباء بالمملكة، مشددا على أن تسريع عملية التلقيح يظل المخرج الوحيد من الأزمة الصحية المرتبطة بالجائحة.

واعتبر الإبراهيمي في درس افتتاحي للموسم الجامعي بالجامعة الخاصة لفاس، أمس الثلاثاء، أن الانخراط الجماعي في عملية التلقيح من شأنه أن يتيح مواجهة موجة جديدة محتملة وتعزيز تنافسية المغرب على الصعيدين الاقليمي والقاري والدولي.

ويرى مدير مختبر البيوتكنلوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة للرباط، أن المغرب كان رائدا في التفاعل مع الأزمة الصحية لكوفيد من خلال مقاربة شاملة مدمجة وتشاركية مستلهمة من توجيهات الملك محمد السادس.

وأوضح أن هذه المقاربة الشاملة تجسدت في إجابات حازمة قدمتها المملكة لمختلف الاشكاليات المرتبطة بأزمة كورونا، عبر سياسة وقائية مندمجة، ونظام صحي صامد، وعملية تلقيح واسعة وإرادة صلبة في الاستفادة من الظرفية باطلاق انتاج اللقاح المضاد لكورورنا ولغيرها على الصعيد الوطني.

وأشار إلى أن المقاربة المغربية القائمة على المحاور الثلاثة، هي الوقاية والتلقيح والعلاج، مكنت المغرب من تأمين عودة تدريجية إلى الحياة الطبيعية مما يفرض تحسيس المواطنين بأهمية التلقيح لتلافي سيناريو العديد من البلدان التي تعاني حاليا من موجة جديدة لـ”كوفيد 19″.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *