مجتمع

أجراء شركة فرنسية لقطع غِيار الطائرات بالمغرب يخوضون معركة احتجاجية ضد الإدارة

17 نوفمبر 2021 - 19:20

قرر أجراء شركة “سافران” لصناعة قطاع غيار الطيران، فرع عين الجوهرة بدائرة تيفلت، خوض ما أسموه، “معركة الكرامة والدفاع عن الحقوق والحريات النقابية والعمالية، ابتداء من الجمعة المقبل.

وحسب بلاغ للجمع العام للأجراء والأجيرات بالشركة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن “هذا الاحتجاج يأتي دفاعا عن زيادة عامة في الأجر بنسبة 10%، وعن تفعيل بنود الزيادة التي تم التوصل إليها في اتفاق 26 أبريل 2019 بين الحكومة وأرباب العمل و النقابات”.

كما “يطالب الأجراء بتمتيعهم بالزيادة السنوية الخاصة  بالمردودية والإنتاجية والجودة والتحفيز من أجل تحقيق الأهداف المحددة، فضلا عن الرفع من منح تمدرس الأطفال، عيد الأضحى، العمل الليلي، والتعويض عن التنقل ومنح أخرى تضمنها الملف المطلبي”.

ويحمل الجمع العام للأجيرات والأجراء، يضيف البلاغ، الإدارة العامة لفرع شركة “SAFRAN” بعين الجوهرة، “مسؤولية إفشال جلستي التفاوض برفضها الاستجابة  للملف المطلبي للأجراء”، معبرا عن رفضه سياسة الإدارة العامة للفرع المتمثلة في اعتماد المناورة والتماطل وتقديم الوعود والأوهام، باللجوء إلى مبررات واهية تناقض النتائج الإيجابية التي أكدها البلاغ الصحفي للمجموعة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “الأجراء يرفضون التلاعب بالزيادة السنوية المخصصة للأجراء، و التي يتم توزيعها بشكل، اعتبروه، انتقائيا وتمييزيا  وبعيدا عن مبدأي الاستحقاق و المساواة و العدل، معتبرين أن ذلك يأتي خدمة لمصالح وأهداف ومخططات الإدارة الرامية إلى استمالة البعض  وثني الأغلبية الساحقة عن الانتماء النقابي الحر والدفاع عن الكرامة و الحقوق”.

كما يرفض الجمع العام للأجراء، يضيف البلاغ، “عدم شفافية الإدارة  وإخفائها لكل البيانات والوثائق التي تنظم العلاقة المهنية داخل الشركة، وفي مقدمتها القانون الداخلي للمقاولة  ونظم ومعايير التقييم الخاصة بالمردودية و الإنتاجية وجداول الأجور”.

ويطالب الأجراء والأجيرات الإدارة العامة بـ”اعتماد الشفافية الكاملة داخل المؤسسة ، وتعميم المعلومة على الأجراء وممثليهم النقابيين، بما يسمح بمساهمة الجميع في التعبئة لتنمية الشركة وتحقيق أهدافها بما يخدم المصالح المشتركة لطرفي الإنتاج”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

هيئات سياسية وحقوقية تؤسس لجنة للتضامن مع الناشطة “سيمان” وتدعو للإفراج عنها

عمدة مراكش ونائبه الأول مجتمع

في جلسة مرت “سوداء” على بنسليمان.. تأخير محاكمة عمدة مراكش السابق ونائبه

مجتمع

برلمانية: عاملات النظافة بالمستشارين يتقاضين 1600 درهم ويوقعن على 3000 درهم

تابعنا على