مجتمع

الابراهيمي: بقاء 5 ملايين شخص بدون تلقيح يشكل خطرا على حياة المغاربة

أكد عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية والتقنية المتتبعة لكوفيد 19، أن الأشخاص غير الملقحين ضد فيروس كورونا، ينقلون العدوى من 5 إلى 6 مرات أكثر من الأشخاص الملقحين.

وأشار الإبراهيمي، ضمن مشاركته في برنامج “مباشرة معكم” على القناة الثانية، مساء الأربعاء، إلى أن الأشخاص غير الملقحين يشكلون خطرا على المجتمع وذلك لإمكانية نقلهم للعدوى بسرعة أكبر من غيرهم، مشددا على أن هذه الفئة في حال إصابتها بالفيروس تمتلك حظوظا بولوج أقسام الإنعاش أو الوفاة 11 مرة أكثر من الأشخاص الملقحين.

واعتبر المتحدث ذاته أن الأشخاص غير الملقحين يشكلون خطرا على المنظومة الصحية لأن بقاء 5 مليون منهم فقط، على حد تعبيره، دون تلقي تلقيح ضد الفيروس يمكن أن يصيب بالعدوى أكثر من 200 ألف شخص، ما سيطرح، حسب الابراهيمي، إشكالية الطاقة الاستيعابية للمستشفيات وأسرّة الإنعاش.

وأضاف الإبراهيمي أن الأرقام العلمية أثبتت أن 60 في المائة من غير الملقحين يعانون من أعراض متفاوتة الخطورة في حال إصابتهم بالعدوى، وأن 10 في المائة من هذه النسبة تعاني، عند إصابتها بالفيروس، من التهاب في المخ ما يسبب، على حد قوله، عدم التركيز والنسيان.

ونفى عضو اللجنة العلمية والتقنية المتتبعة لكوفيد 19 الأخبار الني تحدثت عن الخطر الذي يشكله اللقاح للأطفال، مؤكدا في هذا الصدد أن جميع التجارب أثبتت ضرورة تلقيح الأطفال ضد الفيروس، سواء بلقاح سينوفارم أو فايزر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *