سياسة

المرزوقي: تكرست هيمنة الحكومة على العمل التشريعي خلال الأعوام العشر الأخيرة

اعتبر بن يونس المرزوقي، الأستاذ الباحث في العلوم السياسية والقانونية بجامعة محمد الأول بوجدة، أن “العمل التشريعي داخل البرلمان ما بعد دستور 2011 لا يزال في حاجة إلى العمل الكثيف والواسع”.

وأضاف المرزوقي أن “عندما نقارن في الولاية التاسعة الكتلة التشريعية سنجد أن الحكومة أنجزت 92 في المئة من مشاريعها مقارنة مع البرلمانيين الذين لم ينجزوا إلا 20 في المئة من المقترحات وهي تقريبا نفس النسب في الولاية العاشرة”.

وأورد المرزوقي، خلال ندوة نظمها معهد بروميثيوس حول “العلاقة بين السلطة التشريعية والتنفيذية: هيمنة أو توازن، أن “رغم أن البرلمان سلطة تشريعية لازالت مكمن هذه السلطة في الحكومة”، لافتا إلى أن “كل الأرقام المقدمة للمواطنين أغلبها مغلوطة”.

وتابع الأستاذ الباحث بالقول إنه “تكرست الهيمنة الحكومية على العمل التشريعي ضد في البرلمان خلال العشر السنوات الأخيرة والأخطر أن الحكومة راهنت في تجربة (2011-2016) على الزمن التشريعي”، مبرزا أن “البرلمان لم يرتقي بعد لمتطلبات دستور 2011”.

وأبرز المتحدث ذاته أن “الصلاحيات الواردة في دستور 2011 لازال البرلمان بعيدا عن إمكانية ممارستها”، مشيرا إلى “استمرارية البرلمان في الهيمنة على الأسئلة الشفوية فقط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.