سياسة

البرلمانية السابقة برصات تنتقد “هيمنة” الحكومة على عمل البرلمان

أشارت البرلمانية السابقة فاطمة الزهراء برصات، إلى أن هناك هيمنة حكومية على العمل البرلماني، قائلة: “كما لو أن الأمر يتعلق بانتزاع الحكومة من البرلمان عددا من الاختصاصات بشكل غير مشروع”.

ودعت فاطمة الزهراء برصات، خلال ندوة حول “العلاقة بين السلطة التشريعية والتنفيذية: هيمنة أو توازن؟” نظمها معهد بروميثيوس، إلى “التوازن بين صلاحيات الحكومة والبرلمان تفاديا لهذه الهيمنة”.

وأوضحت برصات أن “هيمنة الحكومة على البرلمان تظهر من خلال العمل التشريعي”، موردة أن “هذه الهيمنة ليست حكرا على المغرب فقط، بل نجد داخل دول متقدمة هناك أسبقية لدى الحكومة”.

ولفتت البرلمانية السابقة عن حزب التقدم والاشتراكية، إلى تأكيد الدستور على دور البرلمان في تقديم مقترحات القوانين”، مبرزة أن “الحكومة لا تعطي أهمية كبيرة لهذه المقترحات على اعتبار أن البرلمانيين لديهم ارتباط بالمواطنين”.

وتطرقت البرلمانية السابقة في حكومة “العثماني” إلى “الحصيلة الهزيلة لمقترحات القوانين”، مفيدة بأنها “ترتبط في أحيان كثيرة بمبررات ليس لديها أسس صحيحة”، مشيرة إلى “إشكالية إهدار الزمن التشريعي”.

واعتبرت المتحدثة ذاتها أن “دور البرلمان لا يقتصر على مقترحات القوانين فقط، بل هناك دور مهم آخر يتمثل في التعديل”، قائلة إن “الدستور منح أولوية للبرلمان في هذا الجانب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.