أخبار الساعة، أدب وفنون

المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة يكرم الممثلة نعيمة الياس

انطلقت، أمس الجمعة، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، تحت شعار “السينما قاطرة أحلام”، والتي ستمتد إلى 23 نونبر الجاري، في نسخة افتراضية للعام الثاني تواليا.

واحتفت الدورة العاشرة للمهرحان الذي دأبت على تنظيمه جمعية “سيني مغرب”، بالفنانة نعيمة إلياس، وذلك تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة.

وتتنافس على جوائز المهرجان، 6 أفلام طويلة، و12 قصيرا بمشاركة المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا، حيث اختير المخرج السينمائي البوركينابي داني كوياتي Dany Kouyaté رئيسا للجنة تحكيم، كما ستعرض الأفلام الموقع الرسمي للمهرجان ومنصات التواصل الاجتماعي.

هذا وتضم لجنة التحكيم كلا من المخرجة الموريتانية لالة كابر، الناقد السينمائي المغربي خليل الدامون، الصحفية التونسية شيراز بن مراد، المخرج والسيناريست الجزائري كريم تريدية، والمخرج الليبي محمد المسماري.

وبالموازاة مع فعاليات المهرجان، ستنظم ورشات فنية حضورية تتعلق بالسيناريو من تأطير السيناريست جلال بلوادي، التحليل الفيلمي من تأطير الناقد والكاتب خليلالدامون، الإخراج السينمائي من تأطير المخرج عبد السلام كلاعي.

كما ينظم مختبر استراتيجيات صناعة الثقافة والاتصال والبحث السوسيولوجي بشراكة مع جمعية سيني مغرب يومه 23 شهر نونبر الجاري، “حلقات مغربية” بقاعة نداء السلام بكلية الآداب والعلوم الانسانية بوجدة، حيث ستعرض أفلام لجمعية “أرشيف البوعناني” على شكل ورشة عمل يؤطرها المخرج علي الصافي والصحفي والدكتور في علم الاجتماع محمد السموني.

هذا وسيعرف المهرجان أيضا، تنظبم ندوة بعنوان “السينما وسيلة للتعايش والتقارب بين الشعوب” يديرها جمال حدادي، الأ ستاذ بجامعة محمد الأول بوجدة فضلا عن ماستر كلاص من تنشيط الفنان رشيد الوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.