أدب وفنون

“العبد”.. فيلم سينمائي للجوهري يناقش “الحرية والعبودية” في المجتمع

انتهى المخرج المغربي عبد الإله الجوهري قبل أيام من تصوير فيلم سينمائي بعنوان “العبد” رفقة مجموعة من الوجوه الفنية المعروفة.

ويعالج الفيلم الروائي الطويل “العبد” مفهوم “الحرية والعبودية”، وذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة حول إرادة الإنسان وإذا ما كان حرا فعلا أم أنه مقيد بمجموعة من القوانين والتقاليد التي تجعله خاضعا لها وعبدا دون أن يدري.

ويناقش الفيلم هذه القضايا من خلال قصة شاب يدعى “ابراهيم” يقوم بعرض نفسه للبيع بأحد الساحات لرغبته في أن يكون عبدا وأن لا يوصف بالإنسان الحر في الوقت الذي لا يشعر فيه بأنه حر.

“ابراهيم” الذي حل بأحد البلدات التي يحج لها الناس من كل فج عميق للاشتغال بمعمل كبير بها في ملكية برجوازي يدعى “سي بن عمر”، يدخل في مجموعة من المواجهات مع الأخير أثناء بحثه عن تساؤلاته حول الحرية.

وأوضح عبد الإله الجوهري في تصريح لجريدة “العمق”، أن اخياره لتصويره أحداث فيلمه بالمنطقة الشرقية وبالتحديد بين مدينتي فكيك ووجدة، جاء بسبب بحثه عن فضاء مميز يجمع بين المناطق الصحراوية والخضراء، وكذا من أجل توظيف هذه الفضاءات التي تزخر بتراثها الغني الذي لم يسبق أن تم استغلاله في أي أعمال من قبل.

ويشارك في فيلم “العبد” مجموعة من الفنانين المغاربة منهم، إسماعيل أبو القناطر، نعيمة إلياس، عمر لطفي، سحر الصديقي، ماجدة زبيطة، حميد زيان، سعد موفق وهاجر شرقي.

يشار إلى أن “العبد” يعد الفيلم الثالث في مسار عبد الإله الجوهري السينمائي الروائي الطويل والـ 10 ضمن قائمة الأفلام التي أشرف على إخراجها منذ عام 2011 من بينها فيلم “الراقصة”، “رجاء بنت الملاح”، “مغاربة بوليوود”، وآخرها الفلميين التلفزيين “زواج سي الطيب” و”نافذة الجنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *