مجتمع

شروط اجتياز مباراة التعليم تخرج طلبة ومعطلين للاحتجاج بأكادير (فيديو)

20 نوفمبر 2021 - 14:50

خرج عشرات الطلبة والمعطلين صباح يومه السبت، للاحتجاج أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمدينة أكادير، تنديدا بالشروط التي سنتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة لاجتياز مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات.

وفي تصريحات متطابقة خصوا بها جريدة “العمق”، طالب المحتجون من الوزارة الوصية، بالتراجع عن هذا القرار الذي وصفوه بـ”الجائر والمجحف”، مؤكدين أنهم سيواصلون الاحتجاج إلى حين تراجع الجهات المعنية عن “هذا القرار الذي يتعارض مع مقتضيات الدستور والنظام الأساسي للوظيفة العمومية”.

وأضافوا، أن هذه الشروط التي فرضتها وزارة شكيب بنموسى للمشاركة في مباراة التوظيف في قطاع التعليم، “تدل على تراجع المكتسبات التي تم تحقيقها خلال السنوات الأخيرة”، مشيرين إلى أنها حرمت شريحة واسعة من المعطلين من حقهم في التشغيل.


وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، قد حددت سن اجتياز مباريات أطر التدريس وأطر الدعم التربوي والإداري والاجتماعي، المقررة للسنة المقبلة، في عمر يقل عن 30 عاما.

ومن بين الشروط كذلك، وفق بلاغ الوزارة، أن يكون المترشح مغربي الجنسية ويتمتع بكافة الحقوق المدنية وعدم صدور أي مقرر بالإدانة بسبب ارتكاب جنحة أو جناية، كما يتعين عليه ألا يرتبط بأية علاقة شغل مع مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي أو أي مشغل آخر.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجل تعليم بأكادير منذ 7 أيام

آكبر أبنائي عمره 24 سنة،هو الآن في سلك الدكتوراه باحدى الجامعات...من الأول زهد في هذه المباريات لهذا الذي ترون: مل هذه الجلبة والصراخ والحلقات من أيام الاجازة ففضل الابتعاد عن بيئتها... من يحقق في طريقة كلام واحتجاج هؤلاء يجدها شبيهة بحلقات الطلبة الذين يضيعون أنفسهم فيقضون لأجل الاجازة الأساسية 5 الى 10 سنوات،يتخرج بالليسانس وعمره فوق الثلاثين هؤلاء لن يفيدوا التعليم أبدا... والوزير السابق أمزازي عطل مرسوم العثماني المكردع الذي يريد فتح المباراة لأصحاب 50 سنة... والوزير الحالي أرجع الولوج للتعليم الى سكته.... ولعلم القراء أنا ولجت كلية علوم التربية قبل 35 يومها كانت مباريات مراكز التعليم محددة في سن 29 سنة فقط

مقالات ذات صلة

الأصالة والمعاصرة مجتمع

طالبت بلقاء الوزيرة.. نقابة تدعو المنصوري لفضح “الفساد الذي عشّش في الوكالات الحضرية”

مجتمع

مسؤول يوضح حقيقة هدم منزل الكاتب المغربي اليهودي “إدمون المالح” بآسفي

مجتمع

الموقع الرسمي لوزارة بنموسى خارج الخدمة تزامنا مع ملء استمارات مباريات التعليم

تابعنا على