مجتمع

طلبة “الإحصاء” يقاطعون الدراسة ويراسلون الحليمي

يخوض طلبة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، إضرابا عن الدراسة منذ أسبوع، احتجاجا على ما يعتبرونها مشاكل متعددة تعيشها مؤسستهم، وأعلن مكتب الطلبة بالمعهد أنه قدم بصفة رسمية ملفا يضم مجموع هاته المشاكل للمندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي العلمي، بحكم وصاية إدارته على المعهد.

وأوضح بلاغ لمكتب الطلبة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن مراسلة الحليمي يأتي بعد “انسداد أفق الحوار بين الإدارة وتمثيلية الطلبة الذين يعبرون عن حسن نيتهم في إيجاد حلول من خلال تعليق الإضراب بين الفينة والأخرى”.

وأشار البلاغ إلى أن احتجاجاتهم تأتي بسبب “الغياب شبه التام للأعمال التطبيقية وغياب قاعات مجهزة، وعدم توفر معهدهم، الذي يعتبر الوحيد من نوعه في تخصصاتهم، على البرانم المتخصصة في الإحصاء المعلوميات، مشتكين مما اعتبروه “خصاصا مهولا للأساتذة في ظل ارتجالية الإدارة في تدبير هاته الأزمة التي يصل وقعها إلى غياب التأطير الداخلي في مشاريع نهاية الدراسة “.

وعبر الطلبة المضربون عن احتجاجاهم على مشاكل بيداغوجية من قبيل “عدم تمكين الطلبة من الدروس وتقييم الامتحانات، ومن شلل غير مبرر لمديرية التداريب في القيام بالأدوار المنوطة بها والمتعلقة أساسا بتوفير تداريب للطلبة الذين يتوجب عليهم إيجاد الملائمة منها، وذلك وسط جدول زمني مكثف تستحيل معه هكذا مهمة”.

وطالب المحتجون بـ”توفير أبسط ظروف العيش الكريم داخل داخلية المعهد ومطعمها”، واضعين مهلة أمام الإدارة من أجل القيام بالإصلاحات اللازمة، وذلك بعد مقاطعتهم المطعم في ثلاث مناسبات مختلفة، “إلا أن هاته الرسائل لم تجد صداها عند الجهات المعنية”، وفق تعبيره البلاغ.