سياسة

مباريات التعليم.. الشبيبة الاشتراكية تدعو لإلغاء معيار سنة الحصول على الإجازة

20 نوفمبر 2021 - 20:30

دعت منظمة الشبيبة الاشتراكية وزارة التربية الوطنية، إلى اعتماد نقط مواد التخصص بدل الميزة في عملية الانتقاء لولوج مهنة التعليم، مشددة على ضرورة إلغاء معيار سنة الحصول على الإجازة كأحد معايير هذا الانتقاء.

وعبرت منظمة الشبيبة الاشتراكية، عن رفضها تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة، وذلك “لعدم دستوريته ولمخالفته لقانون الوظيفة العمومية، والنظام الأساسي لأطر الأكاديميات (المادة 4 منه)”.

وعبرت منظمة الشبيبة الاشتراكية عن “أسفها الشديد وصدمتها من قرار وزارة التربية الوطنية حول توظيف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والذي تضمن العديد من الشروط المجحفة والمنافية لدستور المملكة (الفصل 31) والمخالفة كذلك لقانون الوظيفة العمومية”.

وأشارت الشبيبة إلى “أن إجراءات الانتقاء القبلي غير واضحة ومحددة بشكل مضبوط، مما ينعكس سلبا على اذكاء مبدأ التنافس المبني على الاستحقاق بين المترشحين والمترشحات”.

وأوضحت في بلاغ لها اطلعت عليه “العمق”، أن “مسلسل الارتقاء بالتوظيف، ودعم جاذبية المهن التعليمية مقرون بضمان الاستقرار النفسي والمادي لأطره، وسيرورة مسارات التكوين لفائدتها”، كما طالبت “بضرورة الإسراع بإدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية إسوة بزملائهم في المهنة”.

وأعربت الشبيبة الاشتراكية عن تشبتها “بضرورة تحقيق الانصاف والمساواة داخل الوظيفة العمومية بشكل كلي، وداخل الحقل التعليمي كقطاع استراتيجي ذو أولوية قصوى، مما يستوجب من الوزارة الوصية اعتماد معايير وآليات ومساطر عادلة في انتقاء المترشحات والمترشحين بما يضمن تكافؤ الفرص”.

كما قالت إن “توضيح الوزارة الوصية مقامرة وخطأ يهدف إلى تغطية تراكمات من الاخفاقات”، داعية إلى “تكييفه بما يخدم القطاع، ويسير به إلى الأمام خدمة للمدرسة العمومية وارتقاءً بها”، معتبرة “المقاربة التي صيغت بها شروط الأهلية للمباراة، مقاربة إقصائية تحمل في طياتها هواجس أمنية أكثر منها تنموية أو اجتماعية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بنموسى يقدم توضيحاته بخصوص الشروط الجديدة لولوج مهنة التعليم (فيديو)

سياسة

لجنة المالية بـ”المستشارين” تصادق على الجزء الأول من مشروع قانون المالية

سياسة

لقاءات تحسيسية لفائدة المنتخبين الجدد بإقليم الحاجب (صور)

تابعنا على