مغاربة العالم

طرد من جامعة مغربية.. حمديوي يتوج بجائزة “أفضل فكرة تقنية” في هولندا (فيديو)

توج البروفيسور المغربي سعيد حمديوي، بجائزة “أفضل فكرة تقنية” لسنة 2021 في هولندا، بعد تميزه في ابتكار فكرة وصفتها جامعة دلفت للتكنولوجيا بـ”بنية حاسوبية ثورية” في مجال الرقائق الإلكترونية.

وفاز سعيد حمديوي، عن فكرة تتعلق بـ”الحوسبة في الذاكرة”، حيث تهدف إلى تقليل الطاقة المستهلكة عند توصيل أجهزة الكمبيوتر ببعضها، بشكل يجعل الاستهلاك أقل بأكثر من ألف مرة من الطريقة القائمة على الرقائق التقليدية.

وكان سعيد حمديوي، وهو من مواليد قرية أمجاو نواحي الدريوش، قد عين سنة 2018 في منصب “بروفيسور كرسي” بجامعة “دلفت” للتكنولوجيا بهولندا، وهو أعلى مركز علمي أكاديمي، ليكون بذلك أول مهاجر من أصول مغربية يتقلد هذا المنصب.

وحصل على شهادة الماستر والدكتوراه كلاهما بميزة حسن جداً من جامعة دلفت للتكنولوجيا، كما يشغل حالياً منصب رئيس قسم هندسة الكمبيوتر وبروفيسور تكنولوجيا كمبيوتر الناشئة بنفس الجامعة.

وتوجت أبحاث حمديوي في الدكتوراه، بجائزة “أحسن أطروحة دكتوراه في العالم”، حيث ساهم هذا التتويج في تقلده مناصب بارزة في كبريات الشركات العالمية المتخصصة في الرقائق الالكترونية، بكل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ثم هولندا.

وتلقى سعيد حمديوي، دراسته الثانوية بمؤسسة المغرب العربي بوجدة، قبل أن يتابع دراسته بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بجامعة محمد الأول، لكن بعد سنة واحدة تعرض للطرد التعسفي، حسب تصريحه في حوار سابق مع جريدة “العمق”.

إليكم حوار سابق مع البروفيسور سعيد حمديوي على العمق:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *