اقتصاد

الداخلية ترصد مليار درهم لإصلاح وأداء ديون النقل العمومي الحضري خلال 2021

22 نوفمبر 2021 - 18:30

خصصت وزارة الداخلية خلال السنة الجارية نحو مليار درهم كنفقات وإعانات لإصلاح النقل العمومي الحضري، وذلك من خلال صندوق مواكبة إصلاح النقل العمومي الحضري الذي أنشئ سنة 2014 لتمويل مشاريع النقل العمومي الحضري في مسارات خاصة.

وتم برسم سنة 2021 تخصيص مبلغ مليار درهم لفائدة الصندوق، حيث بلغت حصة المديرية العامة للجماعات الترابية من هذا المبلغ ما يناهز 700 مليون درهم أي ما يمثل 50 في المائة من المبلغ الإجمالي المخصص لفائدة الصندوق برسم هذه السنة.

وتمثلت هذه النفقات على شكل إعانات من صندوق مواكبة إصلاح النقل العمومي الحضري، وشملت البنيات التحتية، حيث واصلت مصالح وزارة الداخلية مواكبتها للجماعات الترابية في إطار السياسة المنتهجة والهادفة إلى تطوير وعصرنة منظومة التنقلات الحضرية والنقل العمومي الحضري، وذلك عبر الآليات الخاصة بالتمويل.

ومن بين التدابير  التي اتخذتها الوزارة في إطار صندوق مواكبة إصلاح النقل العمومي الحضري الذي أنشئ سنة 2014 لتمويل مشاريع النقل العمومي الحضري في مسارات خاصة، والذي تتم تعبئته من مساهمات المديرية العامة للجماعات الترابية ومساهمات الدولة، حيث بلغ مجموع موارد الصندوق إلى متم شتنبر 2021 ما قيمته 7.7 مليار درهم من أصل 20 مليار مبرمجة في أفق سنة 2027 كما بلغ إجمالي الدعم المقدم من طرف الصندوق 5.9 مليار درهم.

وبحسب تقرير حول منجزات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2021، تقدم المديرية العامة للجماعات الترابية، في إطار صندوق إصلاح النقل العمومي، الدعم التقني للجماعات الترابية من أجل إنجاز بنيات النقل العمومي في مسارات خاصة وذلك عبر دراسة المشاريع واتخاذ القرارات اللازمة من أجل ضمان نجاح المشاريع الممولة بالإضافة إلى برمجة موارد ومصاريف الصندوق.

اقتناء الترامواي يكلف 426 مليون درهم

إلى حدود شهر شتنبر من السنة الجارية، تم الإفراج عما يعادل 426.46 مليون درهم لتسديد ديون اقتناء عربات ترامواي الرباط سلا بمبلغ قدره 139.34 مليون درهم وتسديد ديون اقتناء عربات ترامواي الدار البيضاء بمبلغ قدره 234.52 مليون درهم.

إلى جانب الاستثمارات المتعلقة بإنجاز الخط الأول للحافلات ذات الجودة العالية بأكادير بمبلغ قدره 52.6 مليون درهم، وذلك من أصل ملياري درهم مبرمجة برسم السنة نفسها لإنجاز مجموعة من مشاريع النقل العمومي أهمها الخط 3 والخط 4 لترامواي الدار البيضاء، والخط 5 والخط 6 للحافلات ذات الجودة العالية بالدار البيضاء، وأول خط للحافلات ذات الجودة العالية بمدينة أكادير.

تخصيص 23 مليون للنقل المدرسي

تم خلال السنة الجارية منح إعانات من طرف صندوق مواكبة إصلاح النقل الطرقي الحضري والرابط بين المدن لفائدة الفاعلين في القطاع فيما يخص النقل المدرسي بما مجموعه 23.14 مليون درهم منها 18.86 مليون درهم، ما تبقى من الإعانات المزمع منحها برسم السنة الدراسية 2019- 2020.

وقد استفادت من هذه الإعانات كل من شركة “ألزا” (مراكش والحوز وطنجة) وحافلات “فوغال” (بركان وتازة وكرسيف) و”رقية للنقل” (جرادة) و”فكتاليا” (الناظور)، كما تم تخصيص 3 ملايين درهم لدراسة إعادة هيكلة شبكة النقل بمراكش.

إعانات أخرى

تم منح مبلغ 6 ملايين درهم من طرف صندوق الضريبة على القيمة المضافة لدعم عقد التدبير المفوض لمرفق النقل الحضري بمدينة تازة من أجل ضمان توازن العقود واستمرار المرفق.

كما تم منح مبلغ 12.6 مليون درهم لفائدة مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” من طرف صندوق الضريبة على القيمة المضافة لتسديد ديون شركة “ستاريو”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

خسائر السياحة العالمية بسبب جائحة كورونا تناهز تريليوني دولار سنة 2021

اقتصاد

حصري.. الديوان الملكي رفض مرتين تصورا حول البرنامج الوطني للماء رفعه اعمارة

اقتصاد

“لارام” توافق على ربط الحسيمة بطنجة برحلتين أسبوعيا لإنعاش السياحة الداخلية

تابعنا على