مغاربة العالم

أغلبهم من هولندا.. مغاربة الخارج يشتكون للداخلية ترامي الغير على عقاراتهم

23 نوفمبر 2021 - 19:00

كشف تقرير حديث لوزارة الداخلية، أن المفتشية العامة للوزارة، توصلت خلال السنة الجارية، بما مجموعه 290 شكاية واردة من مصالح سفارات وقنصليات المملكة بالخارج مقابل 200 شكاية خلال السنة الماضية، أي بزيادة بلغت نسبتها 45 بالمائة.

وقالت الوزارة في تقرير حول منجزاتها برسم سنة 2021، إن هذه الشكايات تمت دراستها وإحالتها على مختلف الجهات المختصة لإجراء الأبحاث وموافاة السفارات والقنصليات بعناصر الأجوبة، وذلك قصد إشعار المشتكين بالناتج.

وتتصدر هولندا كل من هولندا وبلجيكا وفرنسا قائمة الترتيب من حيث مصدر الشكايات، حيث بلغت الشكايات الواردة على الوزارة من قنصليات المغرب بهولندا، 30 بروتردام، و28 بأمستردام، 23 شكاية من قنصلية دين بوش، و21 شكاية من أوتريخت.

وبخصوص توزيع الشكايات حسب العمالات والأقاليم المعنية، أشار التقرير إلى أن إقليم الناظور جاء في الرتبة الأولى بـ40 شكاية، بنسبة 13.8 بالمائة، وإقليم الدريوش بـ28 شكاية، بنسبة 9.6 بالمائة، من مجموع الشكايات، يليهما إقليم الحسيمة بـ20 شكاية (6.9 بالمائة).

ووفقا للمعطيات الواردة في تقرير وزارة الداخلية، فإن 27.2 بالمائة من مجموع الشكايات الواردة على الوزارة من القنصليات، أي 79 شكاية، يشتكي أصحابها من الترامي على ملك الغير، و44 شكاية حول النزاعات العقارية، و38 شكاية حول التعمير، و18 حول أراضي الجموع، و6 شكايات حول تصرفات بعض رجال وأعوان السلطة.

وأشارت الوزارة، إلى أن ارتفاع نسبة الشكايات الواردة من السفارات والقنصليات التي توجد في طور المعالجة راجع أساسا إلى غياب المشتكين عند استدعائهم من طرف السلطات الإقليمية و المحلية للإدلاء ببعض الوثائق لتوضيح موضوع شكاياتهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مغاربة العالم

معاناة مغاربة الصين مع “لاراكاط” تنتهي رسميا.. السفارة تعين موظفا لتجديد البطائق

مغاربة العالم

طُرد من جامعة مغربية.. حمديوي يتوج بجائزة “أفضل فكرة تقنية” في هولندا (فيديو)

مغاربة العالم

المغرب يقرر تخفيف إجراءات دخول المسافرين القادمين من إسبانيا

تابعنا على