مجتمع

19 % منها نساء.. برامج الانتخابات بالإعلام السمعي البصري استضافت 1012 شخصية

23 نوفمبر 2021 - 20:00

استضافت برامج الفترة الانتخابية بالإعلام السمعي البصري 1012 شخصية بصفاتها المؤسساتية تنتمي لمختلف أصناف المتدخلين، منها 197 امرأة، أي بنسبة تأنيث وصلت إلى 19 في المائة من إجمالي المتدخلات والمتدخلين، حسب ما كشف تقرير للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

وأضاف التقرير أن هذه الشخصيات تمت استضافتها في أكثر من برنامج، وأعطيت لها الكلمة في أكثر من خدمة، حيث وصل تراكم العدد التواتري للاستضافات إلى 2815 مرة.

وتابع التقرير الذي يحمل عنوان “تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية”، أن برامج الفترة الانتخابية استضافت 197 شخصية نسائية 427 مرة في أكثر من برنامج أو خدمة في حين تم إعطاء الكلمة للذكور 2388 مرة.

وأفاد التقرير أن ما يزيد عن نصف الشخصيات التي أعطيت لها الكلمة (593) تمت استضافتها مرة واحدة فقط، شكلت منها الشخصيات النسائية 113 امرأة مقابل 480 من الذكور، أما الشخصيات التي تمت استضافتها مرتين فقط فارتفع عددها إلى 197 شخصية منها 45 أنثى و152 ذكرا.

ولم تزد عدد الشخصيات التي تمت استضافتها في نفس الخدمة أو في خدمات متعددة عن 84 شخصية نسائية، في حين ظهرت على شاشة التلفزة أو على أثير المذياع لمرة واحدة 113 شخصية نسائية، يضيف المصدر.

وتربعت على رأس لائحة الشخصيات النسائية الأكثر استضافة في برامج الفترة الانتخابية بالإعلام السمعي البصري أمينة بوعياش، رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، حيث تمت استضافتها 30 مرة، متبوعة بفاطمة أبركان المديرة المكلفة بالمرأة بوزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساوات والأسرة بـ22 مرة.

وحلت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، في المرتبة السابعة، حيث تمت استضافتها 9 مرات، بينما حلت الناطقة الرسمية باسم حزب التجمع الوطني للأحرار في المرتبة التاسعة إذ تمت استضافتها 8 مرات، بينما حلت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لطيفة أخرباش في المرتبة 10 حيث تمت استضافتها 6 مرات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الأمن يمنع متظاهرين من التضامن مع فلسطين بطنجة.. ونشطاء: منعونا من واجب وطني (فيديو)

مجتمع

مختل عقليا بالبيضاء يقتحم مسجدا بالسلاح الأبيض.. والأمن يتدخل

مجتمع

5 سنوات لإعادة تأهيلها.. معلمة “الكرة الأرضية” بالبيضاء ترى النور (صور)

تابعنا على