مجتمع

وزارة الصحة تدعو للحفاظ على الوضع الوبائي “المريح” بالمغرب لأطول فترة ممكنة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أن معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المغرب، سجل خلال الأسبوع الأخير أقل رقم منذ زهاء عام ونصف، داعية إلى الحفاظ على هذا الوضع الوبائي “المريح” الذي تعرفه المملكة لأطول فترة ممكنة، مع مراقبة الوضع في أوروبا.

وجددت الوزارة الدعوة إلى الالتزام بثلاثة أمور أساسية للحفاظ على النتائج الإيجابية، وهي الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، والانخارط السريع والواسع للكبار والصغار في الحملة الوطنية للتلقيح، وأخد الجرعة الثالثة المعززة لتجاوز ارتفاع نسبة الإصابات والإماتة.

جاء ذلك في تصريح رسمي قدمه منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة معاذ المرابط، اليوم الثلاثاء، أثناء تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة في الفترة من 8 إلى 22 نونبر 2021.

وسجلت الوزارة استمرار تحسن الوضعية الوبائية وانخفاض الحالات الإيجابية المرتبطة بوباء “كوفيد-19” بالمملكة للأسبوع الـ15 على التوالي، حيث شمل هذا التحسن جميع المؤشرات تقريبا، في وقت يقابل هذا الوضع الوبائي المريح انتكاسة وبائية بالعديد من البلدان الأوروبية.

وقالت المرابط إنه في الأسبوع الماضي، تم تسجيل 697 حالة فقط، أي بانخفاض 16 في المائة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، فيما بلغ معدل الإيجابة 0.9 في المائة، موضحا أن هذا أقل معدل مسجل منذ يونيو 2020، أي قبل الموجة الأولى التي عرفتها المملكة.

وبخصوص معدل الحالات الجديدة في أقسام الإنعاش والعناية المركزة، فقد سجل بدوره انخفاضا،حيث أحصيت 39 حالة الأسبوع الماضي، وهو أقل رقم مسجل منذ يونيو 2020، أي منذ الموجتين الأولى و الثانية.

كما سجلت نسبة الوفيات انخفاضا مستمرا لمدة 13 أسبوعا، حيث تراجعت الأسبوع الماضي إلى 18 حالة وفاة، بانخفاض نسبته 40 في المائة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

وبحسب المسؤول ذاته، فقد ظل مؤشر توالد الحالات ظل في حدود 1 في المائة منذ فترة طويلة، “مما يعتبر دليلا على تحسن الوضع الوبائي الكبير ببلادنا في سياق عالمي يتميز بانتكاسة وبائية”.

وبلغ مجموع الحالات المسجلة إلى حدود أمس الاثنين، 948 ألف و976 حالة، بمعدل إصابة تراكمي 2597,4 لكل مائة ألف نسمة، كما أن منظومة الرصد سجلت أن 2,6 في المائة من المواطنين المغاربة أصيبوا بفيروس “كوفيد-19” منذ بداية الجائحة.

وبلغت نسبة الملقحين بالجرعة الأولى والثانية 67 في المائة، في حين بلغت نسبة الملحقين بالجرعة الأولى 62 في المائة، مقابل 4.4 في المائة كنسبة الملقحين بالجرعة الثالثة المعززة، حسب المرابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *