سياسة

المغرب يبحث مع شركات أسلحة إسرائيلية إمكانية تطوير مقاتلات “F5” محليا

25 نوفمبر 2021 - 15:30

باشر المغرب مباحثات متقدمة مع شركات أسلحة إسرائيلية بخصوص عدة نقاط من بينها دراسة إمكانية تطوير مقاتلات F5 محليا، حسب ما نقل “المنتدى العسكري”، المهتم بأخبار القوات المسلحة المغربية، عن تقارير إسرائيلية.

ووقع المغرب وإسرائيل، صباح أمس الأربعاء، اتفاقا عسكريا هو الأول من نوعه بين دولة عربية مع تل أبيب، وذلك ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم بها وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى المغرب.

الاتفاق الذي وقعه كل من عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئاسة الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وبيني كانتس وزير الدفاع الإسرائيلي، سيشكل “إطارا للتعاون المستقبلي في مجالات التعاون العسكري والأمني والاستخباراتي”.

وقال “المنتدى العسكري” إن مباحثات المغرب مع الشركات الإسرائيلية المصنعة للأسلحة، تطرقت إلى دراسة إمكانية تطوير مقاتلات F5، “التطوير السابق الذي عرفته هذه المقاتلة تم بتعاون مع إسرائيل بداية سنوات 2000 مع نقل التكنولوجيا للقيام به محليا، و هو نفس المسار الذي ستسلكه العملية الجديدة”

المباحثاث، بحسب المصدر ذاته، شملت بحث شراء مسيرات متعددة الأنواع، موضحا أن “العملية ستشمل نقل تكنولوجيا لتطوير و تصنيع أنواع محددة من المسيرات محليا”.

وأضاف المنتدى أن المملك بحثت مع شركات تصنيع الأسلحة الإسرائيلية “شراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي باراك 8″، وأشار إلى فرقا عسكرية مغربية قامت سابقا بتجريب هذا النظام و”وقفت على مميزاته الغير مسبوقة والتي تجعله إضافة نوعية هامة لحماية سماء المملكة”.

وتابع المصدر أن الجانبين المغربي والإسرائيلي يعملان على دراسة سبل الاستفادة من التكنولوجيا الإسرائيلية في مجالات الحرب الإلكترونية والاستطلاع والاستخبار، خاصة الجوي و البحري والمعلوماتي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ولد علي منذ 5 أيام

الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة، الصحراء الشرقية جزءًا لا تجزأ من المملكة المغربية الشريفة. الى الأمام والكفاح مستمر فإن شاء الله قد حان الوقت لأسترجاع الصحراء الشرقية

مقالات ذات صلة

سياسة

بنعتيق يدخل غمار المنافسة على منصب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي

سياسة

أخنوش: 8 شتنبر يوم تاريخي في المشهد السياسي .. والمرأة التجمعية مطالبة بإسماع صوتها

سياسة

الناصيري يعلق على تعدد انتداباته بجماعة البيضاء: أمارسها بما يخوله لي القانون

تابعنا على