سياسة

مراكش.. وزير الفلاحة يفتتح المناظرة الجهوية الأفريقية للجنة الدولية للري والصرف (صور)

25 نوفمبر 2021 - 22:30

شهدت مدينة مراكش، أشغال الافتتاح الرسمي للمناظرة الجهوية الأفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، بحضور وفود أجنبية وشخصيات مغربية من أجل تبادل الخبرات في المجال واستعراض تجارب المغرب في مواجهة التحديات الطبيعية التي مست أساسا الموارد المائية.

وتهدف المناظرة المنظمة تحت شعار “التدبير المستدام للرّي من أجل فلاحة قادرة على التكيف بإفريقيا”، إلى “تثمين التجربة المغربية في مجال الفلاحة المسقية، وأيضا تطوير التعاون جنوب جنوب من أجل تنمية مستدامة بإفريقيا”.

وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، استعرض خلال كلمته في أشغال المناظرة، إنجازات المغرب في المجال الفلاحي في إطار مخطط المغرب الأخضر  وكذا أهم البرامج المسطرة في الإستراتيجية الجديدة؛ الجيل الأخضر”.

كما ركز المسؤول الحكومي، محمد صديقي، على ما حققه المغرب في مجال الري خصوصا البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه السقي، مبديا استعداد المملكة لتقاسم تجربة المغرب في مجال الري مع الدول الأفريقية الشقيقة”.

من جهته أبرز رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب ورئيس الغرفة الفلاحية مراكش آسفي، الحبيب أيت الطالب، التحديات التي يواجهها المغرب والدول الأفريقية خاصة المتعلقة بالتغيرات المناخية على الفلاحة والفلاحين.

وعرّج أيت الطالب على إشكالية النقص المسجل على مستوى التساقطات المطرية والموارد المائية للري، مشيرا في هذا الصدد بالسياسات الاستباقية التي نهجها المغرب للحد من تأثير هذه الظاهرة.

هنا لفت أيت الطالب، إلى الإنجازات التي قام بها المغرب في ميدان السدود، ومخطط المغرب الأخضر، والبرامج المسطرة في إستراتيجية الجيل الأخضر. 

جدير بالذكر أن المناظرة افتتحت بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووالي جهة مراكش آسفي، ورئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب، ووفد يضم مسؤولين عن الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة، واللجنة الدولية للري والصرف، وكذا مديرون مركزيون وجهويون لقطاع الفلاح وقطاع الماء.

ويشار أن المناظرة من تنظيم الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة بشراكة مع اللجنة الدولية للري والصرف، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بنسعيد وكودار والمجلس الوطني للبام

سياسة

اتفاق بين المغرب وليبيا على تسهيل التأشيرات واستئناف الرحلات الجوية

سياسة

لشكر: مؤتمِرو الحزب لا يجب أن يتجاوزوا ألف شخص.. وكورونا ليست مبررا لإقصاء أي رأي

تابعنا على