أخبار الساعة، مجتمع

السطي: أطر الأكاديميات “قنبلة موقوتة” تهدد السلم الاجتماعي

اعتبر، خالد السطي، المستشار البرلماني عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن ملف أطر الأكاديميات “قنبلة موقوتة” تهدد، على حد قوله، السلم الاجتماعي.

كما أشار السطي، في مداخلة له خلال مناقشة مشروع ميزانية وزارة التربية الوطنية والتعليم والأولي والرياضة بمجلس المستشارين، إلى أن واقع التعليم المغربي يمثله الترتيب الذي تحتله المملكة على الصعيد العالمي، مشيرا إلى أنه رغم كثرة البرامج واللجن والاستراتيجيات المنفذة في القطاع منذ سنوات، إلا أن واقع التعليم لم يتغير، على حد تعبيره.

واستنكر ذات المتحدث تعثر إخراج النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية، داعيا وزير التربية الوطنية إلى تجاوز الغموض الذي يلف مصير هذا الورش الاستراتيجي داخل القطاع خصوصا بعد انقضاء الآجال المعلن عنها.

ونبه السطي إلى إشكالية تعميم التعليم الاولي التي حددها الميثاق الوطني في أفق 2004، مشيرا إلى أن هذا الأمر لم يتحقق رغم المجهودات المبذولة، مطالبا بتوفير النقل المدرسي وتيسير الولوج للداخليات، مع تطوير البنيات التحتية خاصة في المناطق القروية.

ودعا المستشار البرلماني عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الوزارة إلى إعادة النظر في مسطرة إعفاء الأساتذة ذوي الإعاقة من التدريس، وإنصاف مديري التعليم الابتدائي الذين غيروا إطارهم، مشددا على ضرورة التسوية الإدارية والمالية لخريجي المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، مع إحداث، على حد قوله، تعويضات عن تصوير الدروس عبر الفيديو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.