مجتمع

وزارة بنموسى توزع 225 تفرغا على النقابات الأكثر تمثيلية بقطاع التعليم

26 نوفمبر 2021 - 19:20

علمت جريدة “العمق” من مصادرها أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وزعت 225 تفرغا نقابيا على خمس نقابات قطاعية استطاعت الحصول على التمثيلية في الانتخابات المهنية الماضية.

المصادر ذاتها قالت إن الوزارة منحت التفرغات النقابية بحسب عدد المقاعد المحصل عليها خلال الانتخابات المهنية الأخيرة وفق قاعدة عدد المقاعد مقسوم على 2.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت في وقت سابق عن عدد المقاعد المحصل عليها من طرف الهيئات النقابية؛ إذ حصلت الجامعة الوطنية للتعليم (UMT) على 121 مقعدا، والنقابة الوطنية للتعليم (CDT) على 120 مقعدا، والجامعة الحرة للتعليم (UGTM) على 97 مقعدا، والجامعة الوطنية للتعليم (FNE) على 58 مقعدا.

وتمكنت النقابة الوطنية للتعليم (FDT) من الحصول على 53 مقعدا، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (UNTM) 27 مقعدا، ونقابة مفتشي التعليم 13 مقعدا، والنقابة الوطنية للتعليم العالي (SNESUP) 8 مقاعد، فيما كان نصيب لائحة غير منتمية مقعدا واحدا.

وفي هذا السباق أوضح الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم Fne ، عبدالرزاق الإدريسي، أن نقابته كانت من أكثر النقابات تضررا في قضية التفرغات، إذ تم حرمانها من التفرغ النقابي خلال فترة بلمختار، كما سبق للوزير حصاد أن أنهى تفرغين بتازة وآخر بزاكورة وكل ذلك لأسباب نقابية، كما أن الكاتب الجهوي بجهة بني ملال ممنوع من التفرغ النقابي بسبب نضالاته مع الشغيلة التعليمية بالجهة ووطنيا.

وأكد الإدريسي في تصريح لجريدة العمق أنه بالرغم من استغلال التفرغ من طرف البعض في أغراض بعيدة عن هموم رجال ونساء التعليم والمنظومة التعليمية والعمل النقابي الجاد والمجدي، فإنه حق مكتسب لا يمكن التشويش عليه والتفريط فيه، وفق تعبيره

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أستاذ ثانوي منذ 1986 منذ شهرين

التفرغات عبارة عن رشوة لهؤلاء... أصلا الكثير منهم أشباح في مكاتب الأكاديميات والمديريات والثانويات... ثم زادوهم تفرغات أخرى... أنا رجل تعليم منذ 35 أتساءل: الأموي مثلا الذي تفرغ ثلاثين سنة من القسم...ماذا قدم للتعليم حتى يتمتع اليوم بتقاعده المريح؟؟؟

مقالات ذات صلة

مجتمع

الحرب على السرطان.. الإنسان “لم ينتصر بعد”

مجتمع

الشامي: المغاربة لا يثقون في المؤسسات باستثناء الملك والجيش والأمن (فيديو)

مجتمع

التزوير وإفشاء السر المهني يقودان لاعتقال 9 أشخاص بكلميم بينهم شرطيان

تابعنا على