سياسة

“الأحرار” يدعو لتجنب “المزايدات والشعبوية” في ملف إصلاح المدرسة العمومية

29 نوفمبر 2021 - 17:30

دعا محمد غيات، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، إلى “عدم المزايدة في ملف إصلاح المدرسة العمومية”، وذلك ردا على الانتقادات التي رافقت قرار وزارة التربية الوطنية تحديد سقف الولوج لمباريات التعليم في 30 سنة.

وقال غيات، في كلمته خلال جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة، “إن إصلاح المدرسة العمومية ملف ثقيل يحتاج لكفاءة في التدبير وجرأة في التنزيل ودعم كل الفرقاء السياسيين أغلبية ومعارضة وبدون شعبوية زائدة، لأن في هذا الأمر مصير أمة لا يستقيم التلاعب به لأنه يخص أجيالا”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “بناء المدرس العمومي المؤهل معرفيا واجتماعيا ونفسيا، المدخل الحقيقي لأي إصلاح فلا بد، على حد تعبيره، من إعادة الاعتبار إليه وإحياء دوره في البناء”.

وفي سياق آخر، طالب غيات بأجرأة مشروع السجل الاجتماعي الموحد، منبها إلى بعض مكامن العجز المقلق الذي تعاني منظومة الرعاية الاجتماعية بالمملكة، من بينها غياب نظام محاسباتي مندمج وموحد لجمع المعلومات والمحاسبة فيما يتعلق بالنظام والتعويض.

وأشار رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، إلى أن بناء الدولة الاجتماعية تقوم على 3 ركائز وهي إحداث نظام للمساعدة الاجتماعية، وإعادة هيكلة المنظومة الصحية وإصلاح المدرسة العمومية، معتبرا أن هذه النقط هي ضمان لبناء الإنسان المغربي.

وأشاد غيات بالبرنامج الحكومي والذي تحيز، على حد قوله، بشكل واضح للمقاربة الاجتماعية في الأداء العمومي، معلنًا عن مجموعة من الإجراءت أهمها تعميم التغطية الصحية لأكثر من 22 مليون مغربي، معتبرا أن هذه الإجراءات “ملحمة تمثل تمظهرا جديدا لثورة الملك والشعب، بعد أزيد من ستين سنة من الاستقلال”.

وقال رئيس فريق “الأحرار” بمجلس النواب إن “نظام التأميــن الإجباري الأساسي عن المرض لا يغطي سوى 40 فــي المائــة مــن الســكان النشــيطين المشــتغلين، وتبقى 60 فـي المائـة منهم محرومون مـن الحمايـة الاجتماعية”، مؤكدا أن “هـذه الفئة تشكل قـوى فاعلـة ينبغـي أن يمكنهـا نظـام متيـن للحمايـة الاجتماعية من أن تلعب دورها كطبقـة متوسـطة متضامنـة وواثقـة فـي مسـتقبلهاومنخرطة في سيرورة النهوض الوطني”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الـPPS يستغرب سحب مشاريع قوانين من البرلمان ويطالب الحكومة بتقديم تفسير

سياسة

المغرب يجدد رفضه وإدانته للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول الخليج

سياسة

قيادي دستوري يشبه ساجد بـ”قيس سعيد” ويصف تصرفاته بـ”الحماقات”

تابعنا على