مجتمع

أزيد من 100 طالب مغربي مهددون بالحرمان من الدراسة في روسيا بعد تعليق الرحلات الجوية

29 نوفمبر 2021 - 18:30

أصبح نحو 150 طالبا وطالبة من المغاربة الذين يدسون في الجامعات الروسية مهددون بالحرمان من الدراسة بعد قرار المغرب وقف وتعليق جميع الرحلات الجوية منه وإليه.

الطلبة المغاربة المعنيين بالأمر طالبوا السلطات المغربية من أجل أن تمكنهم من رحلات استثنائية ذهابا ما دام أن روسيا لم تغلق مجالها الجوي، حتى يتسنى لهم الالتحاق بالجامعات الروسية التي يدرسون بها حتى لا تتخذ ضدهم إجراءات قد تصل إلى التشطيب خاصة وأن الدراسة في روسيا تتم بشكل حضوري حصرا، وفق شهادات عدد من الطلبة والطلبات الذين تواصلوا  مع جريدة العمق.

وحسب شهادات طلبة وطالبات من الذين تواصلوا مع جريدة “العمق”، فإن الجامعات الروسية التي يدرسون بها طالبتهم بالحضور في أجل أسبوعين من أجل استكمال الإجراءات الإدارية وبدء عملية الدراسة الحضورية.

وأوضح طالب يدرس بجامعة ايجيفسك السنة الثانية، أن أغلت الطلبة قاموا بحجز تذاكر السفر خلال هذا الأسبوع قبل أن يتم الإعلان عن تعليق المغرب لجميع الرحلات الجوية منه وإليه، وأشار إلى الطلبة يطالبون بتخصيص رحلات استثنائية حتى يتمكنوا من الالتحاق بالجامعات التي يدرسون بها.

وأضاف الجامعات الروسية تعتمد الدراسة الحضورية دون الدراسة عن بعد، وأكد أن بعض الجامعات يمكنها أن تتخذ إجراءات في حق من لم يحضروا في الأجل المحدد وقد تصل هذه القرارات إلى حد التشطيب على المتأخرين على الموعد، ما قد يحرم الكثير من الطلبة من مواصلة دراستهم بروسيا.

من جهتها أوضحت طالبة تدرس في السنة الأولى بجامعة “تامبوف”، أن أجل التأشيرات مؤقت وكلما تأخر الطالب في الولوج إلى الأراضي الروسية لن يتمكن من تجديد التأشيرة، وبالتالي لن يتمكن من الإقامة في الأراضي الروسية، وهو وضع قد يدفع الجامعة لاتخاذ إجراءات الحرمان أو التشطيب في حق الطلبة الذين لم يحضروا في الوقت المحدد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

salim منذ شهرين

الدراسة كاتبدا في فاتح سبتمبر في كل الجامعات الروسية . آش كانو يديرو هاد الشلاهبيه هنا !

dr.Izzou منذ شهرين

من درس في الخارج يعرف أن هذا مجرد تبوحيط ... الدراسة في جامعات العالم كلها انطلقت منذ شهور ... وهؤلاء يا الله طفات عليهم الشمعة... الذي يعرف جامعات روسيا يعلم أن هؤلاء يدرسون بالمراسلة. ويذهبون فقط للامتحانات التي ينجح فيها كل من أدى الرسوم وحضر في التاريخ المحدد للاختبار الشكلي.. فخافوا أن يستمر الحجر الجوي فيضيعوا موعد الامتحان؟؟؟

مقالات ذات صلة

مجتمع

جماعة أكادير تستعرض أحدث الآليات التي سيتم اعتمادها لكنس الشوارع (فيديو)

وفاة كورونا بالمغرب مجتمع

“كورونا” تحصد أرواح 31 مغربيًا خلال 24 ساعة.. وتسجيل آلاف الإصابات الجديدة

مجتمع

التزوير وإفشاء السر المهني يقودان لاعتقال 9 أشخاص بكلميم بينهم شرطيان

تابعنا على